تاريخ المغرب و إفريقيا جنوب الصحراء إلى غاية ق 19 م PDF: الدرس الكامل

تم التحديث يوم

من طرف

·

الرئيسية » تاريخ المغرب و إفريقيا جنوب الصحراء إلى غاية ق 19 م PDF: الدرس الكامل

تحميل درس و ملخص تاريخ المغرب و إفريقيا جنوب الصحراء إلى غاية ق 19 م، الفصل الرابع، السنة الثانية في شعبة التاريخ والحضارة s4. كلية الآداب والعلوم الانسانية المغرب. بالإضافة إلى كتب وامتحانات مع الحلول.

ملخص المقال

    مقدمة عامة

    مصطلحات ومفاهيم

    تستدعي عبارة المغرب وأفريقيا جنوب الصحراء إلى القرن 19م، تحديد بعض المفاهيم الضرورية. فلفظة المغرب تعني من الناحية التاريخية منطقة شاسعة، حددها البعض بامتدادها من مصر إلى الأندلس مرورا ببلدان المغرب. بينما قصرها البعض الآخر على بلدان ما يسمى بالمغرب الكبير، وهنا نتساءل: هل ينبغي دراسة مادتنا في هذا الإطار الواسع أم الاقتصار على المغرب الأقصى فقط ؟

    نظرا للحيز الزمني المخصص لموضوعنا ، إرتأينا أن نقتصر على المغرب الأقصى في علاقته بأفريقيا جنوب الصحراء، لأننا نعلم بأن إفريقيا جنوب الصحراء تسمى أيضا إفريقيا السوداء، ولعل واضعي إسم مادتنا يجهلون أ، تسمية إفريقيا السوداء لا تدعو إلى أي حرج، إذ يطلقها الأفارقة أنفسهم على بلادهم، دون مركب نقص، بل إنهم أصبحوا يفتخرون بلون بشرتهم منذ أن دافع Leopold Sedar | Senghor ( رئيس السنغال ) عن الإنسان الأسود لونا وحضارة. ودعا إلى الافتخار بالانتماء إلى إفريقيا السوداء في إطار نظرية تنور حول الزنوجة ( Negritude ) لنا ليس لتسمية إفريقيا السوداء أي بعد قدمي أو تحقيري أو حكم مسبق.

    وعليه يمكن استخدام تلك التسمية بدون حرج، بنفس القدر الذي تستعمل فيه تسمية إفريقيا جنوب الصحراء. وإذا نظرنا إلى خريطة هذه المنطقة نلاحظ أنها تمتد على مساحات شاسعة تختلف مناخاتها وتضاريسها وتتعدد دولها وشعوبها ودياناتها وحضاراتها. وهذا ما يجعل الإحاطة بكل إفريقيا السوداء عملا يكاد يكون مستحيلا. فلا بد من أن تختار منطقة واحدة معبرة، ولها علاقات خاصة تاريخية مع المغرب الأقصى.

    انطلاقا من ذلك يقع اختيارنا على ما يسمى السودان الغربي الذي يضم اليوم ما يعرف بإفريقيا الغربية السوداء، والتي تحد جنوبا بالغابة الاستوائية، وشرقا بثنية نهر النيجر، وغربا بالمحيط الأطلسي، وشمالا بالصحراء. وهذا الحد الأخير هو الذي أتاح للسودان الغربي الانفتاح على شمال الصحراء، ونسج علاقات تجارية ودينية وفكرية وبشرية وخصوصا مع المغرب الأقصى.

    إن المدة الزمنية التي يهتم موضوعنا بدراستها مدة طويلة جدا تمتد من الخليقة إلى القرن 19م. وهي مدة لا يمكننا البتة تغطيتها نظرا لطولها، الشيء الذييستلزم التركيز على فترة معقولة. وتقترح في هذا الإطار، جعل العصر الوسيط (ق 10 إلى ق 14 ) إطارا زمنيا لدراستنا. وعليه نقترح دراسة علاقات المغرب مع السودان الغربي في العصر الوسيط، ورغم هذا التحديد يبقى اقتراحنا غير قابل للتنفيذ بالنظر إلى الغلاف الزمني الموضوع المادة. وهذا ما يضطرنا مرة أخرى إلى اختيار مواضيع وقضايا تاريخية محددة نموذجا للعلاقات السالفة الذكر.

    تحميل درس تاريخ المغرب و إفريقيا جنوب الصحراء إلى غاية ق 19 م PDF

    مجزوءة تاريخ المغرب وإفريقيا جنونب الصحراء الفصل 4

    مواد أخرى في التاريخ والحضارة

    قم بزيارة الصفحة الرئيسية لشعبة التاريخ والحضارة للوصول إلى جميع المواد (دروس، امتحانات، كتب…)

    أو قم بزيارة المواد المقترحة أسفله:

    تاريخ المغرب و إفريقيا جنوب الصحراء إلى غاية ق 19 م
    تاريخ أوربا في القرنين 19 و20
    المغرب في القرن 19
    تاريخ أمريكا
    النظريات الاقتصادية
    تاريخ الشرق الأقصى

    0.0
    Rated 0.0 out of 5
    0.0 out of 5 stars (based on 0 reviews)
    Excellent0%
    Very good0%
    Average0%
    Poor0%
    Terrible0%



    توصل بجديدنا!

    احصل على آخر التحديثات والمحتوى الحصري والعروض الخاصة التي يتم تسليمها مباشرة إلى صندوق البريد الوارد الخاص بك.
    إشترك الآن!

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *