مناهج تحقيق التراث pdf: كتب + درس كامل – شعبة الدراسات الإسلامية

ADVERTISEMENT

تحميل كتب مناهج تحقيق التراث pdf الفصل السادس، السنة الثانية من شعبة الدراسات الإسلامية S6. بالإضافة إلى كتب وملخصات و تمارين وامتحانات مع الحلول ونماذج بحوث. كلية الشريعة والدراسات الإسلامية وأصول الدين بالمغرب

ملخص المقال

    تقديم مناهج تحقيق التراث

    مناهج تحقيق التراث pdf
    مناهج تحقيق التراث

    مقدمة

    إن التراث العربي الإسلامي المخطوط ثروة نفيسة ، يعكس فکر و ضمير الأمة و ثقافتها و حياتها و تاریخها عموما ، و هو موزع في مكتبات العالم العربي الإسلامي و الغربي ، شرقيها و غربیها ،و يتميز بتنوع محتويات فنونه و علومه ،و تزداد قيمته کونه يحتوي على مؤلفات قديمة نادرة يرجع تاريخ بعضها إلى القرون الأولى، أغلبه خط على أنفس و أجود أنواع الرقوق و الكاغظ مما ساهم في الحفاظ عليه و بقائه إلى وقتنا هذا ، و منه ما خط بأنامل مؤلفيه ،وجميل جدا أن يبقى هذا الكنز التراثي المتنوع محفوظا إلى الآن ، تستفيد منه الإنسانية عموما.

    و تقديرا لقيمة هذا التراث المخطوط وأهمية الاستفادة منه ، نلاحظ أنه كثيرا ما نادت جهات متعددة بضرورة صيانته و إنقاذه للحفاظ عليه ، و هذا لا يتأتى إلا بإعادة قراءته و مراجعته و تصحيحه بالمعارضة و المقابلة ، و قد اصطلح على تسمية هذه العملية عند الباحثين العرب:” علم التحقيق “. و أطلق على هذه العملية في أوربا اسم:” نقد النصوص”

    ADVERTISEMENT

    و الغاية من هذا العلم هو ضبط النص و توثيقه قصد محاولة | الوصول إلى صورة قريبة من نص المؤلف الأصلي.

    وهو في الأصل نوع من أنواع التأليف عند المسلمين، على مذهب من ذهب من الباحثين ، بأن التحقيق هو تصحيح للنص، وهذا الأخير مما أشار إليه الإمام ابن حزم في كتابه حد المنطق حيث قال:”…………و إما شيء مخطأ فنصححه…..”

    كما أنه أصبح في وقتنا ، عبارة عن نوع من أنواع الأعمال الأكاديمية التي يقوم بها الطلبة لنيل إحدى الشواهد العلمية الأكاديمية بالجامعات المغربية، و غيرها من الجامعات الدولية العربية و الغربية3 و هذه الأخيرة كانت أسبق في هذا.

    و كثيرا ما يتساءل الباحث الناشئ عن علم التحقيق هذا ،و علاقته بأنواع التأليف الأخرى و أهميته و قیمته وفائدته ؟ و هل له نفس الأهمية و الاعتبار العلمي الأكاديمي الجاد أم لا؟

    ADVERTISEMENT

    إن الحق الذي أكدته التجربة وشهادة العديد من الباحثين ، أن التحقيق جهد علمي مشکور ، إذا قصد صاحبه خدمة العلم ، و الإخلاص فيه و له . و ذلكم لما تتطلب العملية فيه من حب أولا لهذا الفن ،ووقت و نفس طويل ، و صبر ، وإلمام بعلوم شتى و متنوعة، وكذا إلمام بتقنيات كثيرة ، و المعرفة الكافية بمصطلحاته مما تعارف عليه أهل هذا الشأن ، كما أنه يتطلب وقتا | أطول مما يتطلبه تألیف کتاب.

    يقول الباحث المقتدر و خبير المكتبات المغربية و التراث العربي عموما الأستاذ الدكتور أحمد شوقي بينبين:

    “إن ميدان التحقيق ميدان صعب ، فلا يلجه إلا الموهوب الذي رزق موهبة الغوص في أعماق المخطوطات ، و حظي بميزة الصبر على المواظبة على البحث في النسخ القديمة ، بالإضافة إلى كفاءة علمية كبيرة و تجربة راسخة و علم غزير ، و حتى العلم الغزير لا يكفي إذا كان غير مصحوب بالموهبة ، كثير من العلماء العرب أربأوا بأنفسهم عن اقتحام میدان التحقيق رغم غزارة علمهم ، إن المحقق كالشاعر أو الخطاط ، فكلاهما لا يدخل مدرسة ليتعلم نظم القوافي أو المهارة في الخط الأستاذ لا يعلمهما بقدر ما يقر لكليهما بالشاعرية أو الخطاطة ، لأن الموهبة هي الأساس ، بدونها لا يمكن أي شيء.”

    و قبل هذا قال الجاحظ :” و لربما أراد مؤلف الكتاب أن يصلح تصحيفا ، أو كلمة ساقطة ، فيكون إنشاء عشر ورقات من حر اللفظ ، و شريف المعاني ، أيسر عليه من إتمام ذلك النقص ، حتى يرده إلى موضعه من اتصال الكلام”

    و يقول الدكتور عبد الحميد الهرامة الطرابلسي :” …….و الإقدام على هذا | المجال أي تحقيق المخطوطات. يستوجب مؤهلات مكتسبة نتيجة التعليم و التدريب ، و أخرى فطرية أساسها العقل السليم و التفكير المنظم ، و الروح الباعثة على العمل و الإخلاص ، فالتحقيق عمل مضن و دقیق ، و مقصد سام و نبيل ، و لذا وجب أن يتحلى من يتصدى له بالصبر و الاجتهاد ، و الإخلاص ، و الفطنة ،”

    تحميل دروس مناهج تحقيق التراث PDF

    مناهج المحدثين

    كتاب علم التحقيق

    مواد الدراسات الاسلامية بالمغرب

    قم بزيارة الصفحة الرئيسية لشعبة الدراسات الإسلامية للوصول إلى جميع المواد (دروس، امتحانات، كتب…)

    أو قم بزيارة المواد المقترحة أسفله:

    مناهج استنباط الأحكام

    ADVERTISEMENT

    Partager avant de sortir

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.