الرئيسية » القانون » محاضرات في مادة المرافق العمومية الكبرى S5 PDF السنة 3 حقوق

محاضرات في مادة المرافق العمومية الكبرى S5 PDF السنة 3 حقوق

ADVERTISEMENT

تحميل جميع دروس ومحاضرات وملخص مادة المرافق العمومية الكبرى s5 pdf السنة الثالثة في شعبة الحقوق، السداسي الخامس. كلية الحقوق وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية المغرب. بالإضافة إلى كتب وامتحانات مع الحلول.

ملخص المقال

    تقديم حول درس المرافق العمومية الكبرى

    محاضرات وملخص المرافق العمومية الكبرى s5
    المرافق العمومية الكبرى S5

    توطـئة

    إن المشروعات التي يطلق عليها اصطالحا “المرافق العامة” تمثل جانبا رئيسيا من نشاط السلطة الإدارية في الدولة، ومن المالحظ أن هذا الجانب من النشاط الإداري يتأثر بالاعتبارات السياسية والمذهب الاقتصادي والاجتماعي الذي تعتنقه الدولة، والمهمة الأساسية لهذه الأخيرة في شخص الإدارة تكمن في تحقيق المصلحة العامة والتي تعتبر بمثابة مصلحة اجتماعية للدولة، لا يتم بلوغها إلا بإنشاء مرافق عمومية، فخدمة المرتفقين في جوهرها هي وظيفة اجتماعية، كما يعتبر المرفق العام مظهرا من مظاهر نشاط الفاعليين الاقتصاديين وشكال من أشكال تدخل الأشخاص العموميين في الميدان الاقتصادي بطريقة مباشرة أو غير مباشرة إلشباع حاجيات المواطنين باسم المصلحة العامة.

    ومن هنا تأتي أهمية دراسة المرافق العمومية الكبرى، هذا بالإضافة إلى أنها مرتبطة بالمواضيع التي يعنى بها القانون الإداري والعلوم الإدارية، فهي بدراسته والخوض بالبحث في موضوعها توضح التطور المعاصر الذي لحق وظائف الدولة أيا كان النظام الاقتصادي المعتمد، فغالبا ما كان نشاطها الإداري متمثال في المرافق العمومية، عندما يعجز النشاط الفردي عن تأديته، وهذا ما يفسر ممارسة الأجهزة الإدارية للعديد من الأنشطة التي كانت إلى وقت قريب محتكرة من قبل الأفراد أو من لدن الخواص.

    ADVERTISEMENT

    التعريف الأصلي للمرفق العام

    بالنظر للتطورات التي عرفتها فكرة “المرفق العام” كان من البديهي أن يختلف فقهاء القانون في تعريفهم للمرفق العام، فالبعض ركز في تعريفه للمرفق العام من خلال الشكل أو الهيئة التي تريده (مدرسة السلطة العامة).

    كما ركز البعض اهتمامه على موضوع ونشاط المرفق (مدرسة المرفق العام)، إلا أن هناك شبه إجماع بين جميع الفقهاء على ضرورة توفر مجموعة من العناصر اللازمة لقيام المرفق.

    ما معنى المرفق العام؟

    يقصد بالمعنى المادي أو الوظيفي للمرفق العام كل نشاط تقوم به الإدارة لتحقيق المصلحة العامة، كما يقصد بالنشاط، الخدمة ذاتها التي تقدم إلى الجمهور، أي ذلك النشاط الذي يمارس لتحقيق النفع العام وسد الحاجة لعموم الأفراد.

    ركز الفقيه Duguit على العنصر المادي في تعريفه للمرفق العام الذي يعتبره “نشاط يجب أن يتواله الحكام إذ أن اضطالع الحكام بهذا النشاط يؤدي إلى تحقيق التضامن الاجتماعي على أفضل وجه”

    يستنتج أن المصلحة العامة هي علة وجود المرفق العام وسبب إنشائه، إذن إذا كانت المصلحة العامة تمثل الغاية الأولى من النشاط الذي يقوم به الشخص القانوني وتوفرت الأركان الأخرى يتكون المرفق العام، أما إذا كانت الغاية من إنشائه ستمارس أساسا لصالح الغير، فإنها تمثل مرفقا عاما، وإذا كانت تمارس للصالح الذاتي لا يمكن الحديث عن مرفق عام.

    المحاور الكبرى للمادة

    – تطور نظرية المرافق العامة
    – النظام القانوني للمرافق العامة وأنواعها
    – المبادئ الأساسية التي تحكم سير المرافق العامة

    تحميل دروس المرافق العمومية الكبرى PDF

    محاضرة رقم 1

    ADVERTISEMENT

    محاضرة رقم 2

    محاضرة رقم 3

    محاضرة رقم 4

    محاضرة رقم 5

    محاضرة رقم 6

    محاضرة رقم 7

    مواد أخرى في شعبة الحقوق

    قم بزيارة الصفحة الرئيسية لشعبة القانون للوصول إلى جميع المواد (دروس، امتحانات، كتب…)

    أو قم بزيارة المواد المقترحة أسفله:

    مسلك القانون الخاص
    الحقوق العينية والتحفيظ العقاري
    العقود المسماة
    القانون البنكي
    القانون الدولي الخاص
    صعوبة المقاولات

    مسلك القانون العام
    السياسات العمومية
    المالية المحلية
    المرافق العمومية الكبرى
    المنهجية القانونية
    علم الاجتماع السياسي

    ADVERTISEMENT

    Partager avant de sortir

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.