الرئيسية » الدراسات العربية » محاضرات في مادة المسرح الفصل الرابع – مسلك الدراسات العربية PDF

محاضرات في مادة المسرح الفصل الرابع – مسلك الدراسات العربية PDF

ADVERTISEMENT

تحميل درس مادة المسرح الفصل الرابع من شعبة الدراسات العربية S4. بالإضافة إلى ملخصات. كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمغرب

ملخص المقال

    تقديم مادة المسرح

    مادة المسرح الفصل الرابع
    دروس مادة المسرح الفصل الرابع

    الحوار المسرحي ( صفاته ووظائفه)

    یعتبر الحوار عنصرا مھما في البناء المسرحي، وعن طریقھ یعبر المؤلف عن أفكاره، وعن مواقف الشخصیات، ویكشف عن الأحداث. وكل كلمة في الحوار لھا معنى مرتبط بالحدث؛ لأن الحوار ھو الوسیط الذي ینقل عبر نبرات صوت الممثلین تفاصیل العمل الدرامي إلى أسماع المشاھدین.

    ولأھمیة الحوار في المسرح، ینبغي ألآ نخلطھ بالمحادثة العادیة في حیاتنا الیومیة، ففي المحادثة تكون دائرة الحدیث مغلقة بین طرفین، بخلاف الحوار المسرحي، فدائرة الحدیث فیھ مفتوحة على طرف ثالث ھو الجمھور أو المشاھد باعتباره أساس الفرجة الدرامیة، ومن أجلھ قامت ، كما أنھ الفیصل في الحكم على قیمة العمل الدرامي.

    ADVERTISEMENT

    لھذا، ینبغي لمؤلف الحوار أن یتأنق في صیاغتھ صیاغة درامیة،وألا یحولھ إلى مجرد صیغ خطابیة بنبرة مونولوجیة ونمطیة.

    صفات الحوار المسرحي

    الاقتصاد وتجنب الإسھاب

    فإسھاب الشخصیات في حدیث لاھدف منشود من ورائھ قد یخرج المسرحیة عن الموضوع، ویبعث على الملل في نفوس المشاھدین. ولذلك یجب على الكاتب الدرامي أن یكون متیقظا دلئما لشخصیاتھ، ولایسمح لأي شخصیة أن تنطق بكلمة لا یكون لھا دور إیجابي في تصویر الشخصیة نفسھا، و في الدفع بالأحداث إلى الأمام، أو في إلقاء ضوء معین على شيء یرید الكاتب أن یخبر بھ المتلقي.

    ھذا، ولا ینبغي أن یفھم من الاقتصاد في الحوار، الجنوح إلى الإیجاز دائما بجمل قصیرة، وإنما یقصد بھ تجنب الإطناب والإسھاب ومظاھر الإسفاف في الكلام، مع تجنب الغموض أیضا، مادام ھدف العمل الدرامي ھو أن یكون الحوار مفھوما بالنسبة للمشاھد لضمان متابعة الأحداث.

    الموضوعیة

    المقصود بالموضوعیة ھو الابتعاد عن الإغراق في الذاتیة من قبل المؤلف ، وألا تكون الشخصیات مجرد وسیط لنقل أفكاره ومشاعره الذاتیة إلى جمھور المشاھدین، ذلك بأن الموضوعیة الفنیة تقتضي نقل كلام الشخصیات الذي یدل على مواقفھا المتباینة؛ أي نقل الصراع الحاصل بینھا.

    ومن ھنا نفھم أن الموضوعیة ھي عین الدرامیة التي تقوم على تعدد الأصوات والمواقف، بعیدا عن الصوت المونولوجي والمھیمن على الجمیع.

    ADVERTISEMENT

    الإیقاع

    للحوار إیقاعھ الخاص الذي یجعل كل جزء منسجما مع غیره، وفق ترتیب خاص للكلمات والعبارات والجمل یضمن إحداث أثر جمالي في المتلقي. وبما أن المسرحیة فصول ومشاھد وأحادیث بین الممثلین، فمن الواجب على المؤلف الدرامي أن ینسق العبارات والجمل في إیقاع منسجم ومتزن ، حتى لا تزید المشاھد والفصول عن حدھا الطبیعي، وأن یعرف متى یزید في سرعة الحوار أو إبطائھ وفق ما تقتضیھ الأحداث والمواقف الدرامیة.

    الحوار والمنظر

    على الحوار الدرامي أن یكون منسجما مع رؤیة الجمھور البصریة للخشبة، وعلى المؤلف الدرامي البارع أن یتخیل ذلك أثناء الكتابة، ویتمثل المنظر المناسب للحوار؛ ذلك بأن الجملة الحواریة تصل إلى المتلقي وھي مكونة من كلمات ومناظر وحركات ونبرات صوتیة، ولھذا على الحوار أن ینسجم مع المنظر العام للبناء الدرامي، لكي یضمن إحداث وقع في المتلقي.

    المحاور

    – المحور الأول: البناء الدرامي في المسرح.
    – المحور الثاني: المسرح النثري عند توفیق الحكیم.
    – المحور الثالث: المسرح الشعري والمواقف العبثیة عند صلاح عبد الصبور.
    – المحور الرابع: المسرح الشعري والمواقف الزنجیة عند محمد الفیتوري.

    تحميل دروس مادة المسرح الفصل الرابع PDF

    مادة المسرح

    دراما

    مواد الدراسات العربية بالمغرب

    قم بزيارة الصفحة الرئيسية لشعبة الدراسات العربية للوصول إلى جميع المواد (دروس، امتحانات، كتب…)

    أو قم بزيارة المواد المقترحة أسفله:

    التركيب
    الأدب المغربي والأندلسي
    المسرح
    عمل الدلالة في العربية
    الصرف
    مناهج النقد الأدبي الحديث

    ADVERTISEMENT

    Partager avant de sortir

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.