الرئيسية » علم الاجتماع » علم الاجتماع القروي: دروس و ملخصات PDF

علم الاجتماع القروي: دروس و ملخصات PDF

ADVERTISEMENT

تحميل ملخص درس علم الاجتماع القروي شعبة علم الاجتماع الفصل الرابع. بالإضافة إلى كتب ومواضيع ونماذج بحوث جاهزة. كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمغرب

ملخص المقال

    تقديم علم الاجتماع القروي

    محاضرات علم الاجتماع القروي PDF S4
    محاضرات علم الاجتماع القروي PDF S4

    مقدمة

    يعتبر علم الاجتماع القروي فرعا معرفيا من علم الاجتماع العام، مثله في ذلك مثل علم الاجتماع الحضري، وعلم الاجتماع الديني، وعلم اجتماع التربية، وما إلى ذلك من الفروع المعرفية الأخرى، إلا أن هذا التمييز بين هذه الفروع الموصوفة بنعوت مخصوصة هو تنوع في حقول هذا العلم وفي اختيار المواضيع التي يدرسها؛ كما أن كل فرع علمي من حقول هذا العلم يرتبط بشروط تاريخية و إبستمولوجية (معرفية) مخصوصة specifiques آئلٹ بواعث نشاه؛ كما أن التعقد الظواهر الاجتماعية والتطور المعرفة السوسيولوجية في مواضيعها ومناهجها كانتا من وراء هذا التفريخ التخصصي لموضوعات أو فروعات علم الاجتماع.

    إذن، فعلم الاجتماع القروي لا يشكل تأسيسا علميا من خارج السوسيولوجيا العامة، لكنه علم مخصوص بموضوع محدد لدراسة الظاهرة القروية في كل أبعادها الأجتماعية والثقافية والسوسيومجالية.

    ADVERTISEMENT

    لكن، ما المقصود بالظاهرة القروية؟ وما هي المعاني التي يحملها نعت “القروي”؟ وما هي دلالته السوسيولوجية؟، هل هو نعت لمجال أو وصف لتنظيم اجتماعي؟ أم هو تمييز distinction سوسيواقتصادي؟ أم تصنيف لنمط في الإنتاج؟ أم هو شكل من أشكال التقسيم الاجتماعي للعمل؟ وما الذي يميز المقاربة السوسيولوجية عن غيرها لهذا المجال القروي؛ على اعتبار أن هذا “القروي” هو موضوع اشتغال تخصصات علمية أخرى، مثل: الجغرافيا، علم الاقتصاد القروي، الاثنوغرافيا، التاريخ.. ؟

    ADVERTISEMENT

    هذه الأسئلة من بين أخرى عديدة ستحاول أن تلتمس من خلالها الجوانب المرتبطة بالموضوع السوسيولوجي القروية ونوع المقاربات المعتمدة في فهم الظاهرة القروية

    تحميل دروس علم الاجتماع القروي PDF

    علم الاجتماع القروي – PDF 1

    علم الاجتماع القروي – PDF 2

    مواد تخصص علم الاجتماع

    قم بزيارة الصفحة الرئيسية لشعبة علم الاجتماع للوصول إلى جميع المواد (دروس، امتحانات، كتب…)

    أو قم بزيارة المواد المقترحة أسفله:

    المؤسسات الاجتماعية
    الديموغرافيا
    علم الاجتماع الحضري
    علم الاجتماع القروي
    مدخل الى علم الاقتصاد

    ADVERTISEMENT

    Partager avant de sortir

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.