الرئيسية » المساعدة الإجتماعية » سوسيولوجيا الفقر والهشاشة PDF: ملخص درس كامل – الفصل الثاني

سوسيولوجيا الفقر والهشاشة PDF: ملخص درس كامل – الفصل الثاني

ADVERTISEMENT

تحميل ملخص درس سوسيولوجيا الفقر والهشاشة PDF الفصل الثاني، شعبة المساعدة الاجتماعية (العلوم الاجتماعية) S2. بالإضافة إلى كتب. كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمغرب

ملخص المقال

    سوسيولوجيا الفقر والهشاشة

    سوسيولوجيا الفقر والهشاشة PDF
    سوسيولوجيا الفقر والهشاشة PDF

    الفصل الأول: الفقر والفقير

    يالحظ غياب تعريف محدد ودقيق لمفهوم الفقر.

    حاول البنك الدولي وضع تعريف شامل لهذه الظاهرة مفاده أن “الفقر هو عدم القدرة على تحقيق الحد األدنى من مستوى المعيشة». فالفقر الذي يؤدي إلى الموت يختلف بطبيعة الحال عن الفقر الذي يشير ويعبر فقط عن تباين في توزيع الدخل أكثر مما يشير عن الحرمان المطلق . وهنا تتضح مرة أخرى نسبية هذا المفهوم وشدة تشابكه. كما يقترح المجلس األوروبي أحد التعريفات التي تري أن الفقر يخص ” األشخاص الذين تكون مصادرهم المادية، الثقافية أو االجتماعية ضيفة إلى حد اإلقصاء من أنماط الحياة المقبولة في الدولة الواحدة التي يعيشون فيها.” يد ل مفهوم الفقر على وجود أوضاع وظروف معيشية لفئات اجتماعية، وهي أوضاع تتسمم بالحرمان على مستويات مختلفة (الفسيولوجي واالجتماعي)

    ADVERTISEMENT

    الفقراء أولئك الذين ليس بمقدورهم الحصول على سلة السلع األساسية التي تتكون من الغذاء والمالبس والسكن، إضافة إلى الحد األدنى من االحتياجات األخرى مثل الرعاية الصحية والمواصالت والتعليم.

    هناك الفقر الثابت المتواصل وهو جماعي هيكلي, ثم الفقر الطارئ أو الظرفي الناجم عن أزمة اقتصادية أو عسكرية أو سياسية عابرة، أو كارثة طبيعية، والذي يمكن تجاوزه بالتضامن…

    للفقر أبعاد وأشكال متعددة، هناك بعد اقتصادي، إنساني، سياسي، سوسيو ثقافي، وقائي.

    أ- الفقر االقتصادي : الذي يعني عدم قدرة الفرد على كسب المال، على االستهالك، على التملك، الوصول للغذاء…الخ.

    ب -الفقر اإلنساني: هو عدم تمكن الفرد من الصحة، التربية، التغذية، الماء الصالح للشرب والمسكن، هذه العناصر التي تعتبر أساس تحسين معيشة الفرد و الوجود.

    ADVERTISEMENT

    ج-الفقر السياسي: يتجلى في غياب حقوق اإلنسان، المشاركة السياسية، هدر الحريات األساسية و اإلنسانية.

    خ- الفقر السوسيو ثقافي: الذي يتميز بعدم القدرة على المشاركة على اعتبار الفرد هو محور الجماعة و المجتمع، في جميع األشكال الثقافية والهوية و االنتماء التي ترابط الفرد بالمجتمع.

    هـ-الفقر الوقائي: هو غياب القدرة على مقاومة الصدمات االقتصادية و الخارجية . للفقر درجات. هناك الفقر المطلق الذي يستند إلى معيار ح د األقل من المطلوب من مستويات االستهالك لسد الحاجات األساسية، فالفقر بهذا المعنى هو الحرمان من الموارد االقتصادية التي تمكنه من اشباع حاجاته األساسية بنحو مالئم ، وبعبارة أخرى فإن خط الفقر المطلق يساوي إجمالي تكليفة سلة السلع المطلوبة لسد االحتياجات االستهالكية األساسية . أما الفقر النسبي فهو الذي يتغير بتغير معتمدا على كلف اشباع الحاجات المختلفة، فعلى ضوء الفقر النسبي قد يكون الفقير في بلد الدخل من بلد إلى آخر ، ومن وقت آلخر ما غنيا بالنسبة لبلد آخر … هناك أيضا: الفقر المدقع ، وهو الذي يساوي الحد األدنى من السلع الغذائية األساسية التي ال يمكن دونها إال لمدة قصيرة ثم الفقر المعدم (الفاقة) وهو أن ال يوجد مع الفقير أي شيء يذكر ، ويسمى كذلك الفقر البقاء على قيد الحياة المزري أو الحالة المزرية .

    تحميل ملخص محاضرات سوسيولوجيا الفقر والهشاشة PDF

    سوسيولوجيا الفقر والهشاشة PDF

    مواد شعبة المساعدة الاجتماعية

    قم بزيارة الصفحة الرئيسية لشعبة المساعدة الاجتماعية للوصول إلى جميع المواد (دروس، امتحانات، كتب…)

    أو قم بزيارة المواد المقترحة أسفله:

    سوسيولوجية المؤسسات والتنظيمات
    إشكالية الفقر والهشاشة الاجتماعية وآليات محاربتهما
    التمكين ودعم الكفاءات الذاتية

    ADVERTISEMENT

    Partager avant de sortir

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.