الرئيسية » القانون » دروس ومحاضرات في قانون الأسرة / مدونة الأسرة S3 PDF

دروس ومحاضرات في قانون الأسرة / مدونة الأسرة S3 PDF

ADVERTISEMENT

تحميل جميع دروس قانون الأسرة s3 pdf السنة الثانية في شعبة الحقوق. كلية الحقوق وكلية العلوم القانونية المغرب. بالإضافة إلى كتب وامتحانات مع الحلول.

ملخص المقال

    تقديم حول درس قانون الأسرة

    قانون الأسرة
    دروس مادة قانون الأسرة

    مراحل التطور التاريخي للتشريع الأسري

    عرف التشريع الأسري المغربي ثلاث مراحل مهمة، مرحلة ما قبل الاستعمار ومرحلة الاستعمار ثم مرحلة الاستقلال، وبالتالي كان لابد الوقوف على هذه التطور التشريعي الذي حمل في طياته مجموعة من المتغيرات بفعل تطور المجتمع.

    أولا: التشريع الأسري قبل الاستعمار

    منذ النصف الثاني من القرن الثالث الهجري والمغاربة يلتزمون المذهب المالكي في عباداتهم ومعاملاتهم، والذي يجد أصوله في المبادئ الإسلامية المتمثلة في الكتاب والسنة وإجماع الأمة، وما تلاها من مصادر التشريع الإسلامي من قياس واستحسان واستصحاب ومصالح مرسلة وعرف، وكان ملوك المغرب وسلاطينه يعينون من يشهد لهم بالعلم في أصول الفقه وفروعه والمعرفة باحكامه من مذهب الإمام مالك، قضاة في أهم المدن المغربية.

    ADVERTISEMENT

    وكان القضاء في المغرب كما في غيره من البلدان الإسلامية قضاء فرديا إذ لم يعرف القضاء الإسلامي تعدد القضاة ولا درجات التقاضي فقد كانت الأحكام تصدر ابتدائيا وانتهائيا.

    وفي مجال الأحوال الشخصية فقد أنشأت في عهد الملك محمد الخامس رحمه الله، المحاكم الشرعية، وتم تعيين القضاة الذين تخصصوا في العلوم الشرعية وأحكام المنازعات التي تستقي أحكامها من مصادر التشريع الإسلامي وفق المذهب المالكي، وقد تميز هذا العهد باستقلال القضاء وخصوبته ونجاحه. كما كان إلى جانب المذهب المالكي، أحكام الشريعة اليهودية بالنسبة لليهود المغاربة.

    ADVERTISEMENT

    ثانيا: مرحلة الاستعمار أو الحماية

    بسطت الحماية الفرنسية نفوذها على المغرب بعد التوقيع على معاهدة الحماية سنة في 1912/03/30 ونتج عنها مجموعة من الأمور فيما يخص التشريع الأسري منها:

    – أصبح الفقه المالكي يطبق فقط في مجال الأسرة، بعدما فرض المستعمر قوانین جديدة على المغاربة من أجل تقليص اختصاصات القضاء الشرعي الإسلامي.
    – تأسيس المحاكم العرفية الابتدائية والاستئنافية تستمد أحكامها من العادات والتقاليد.
    – تأسيس محاكم شرعية تختص بالنظر في قضايا المغاربة المسلمين، ومحاكم فرنسية تختص بالنظر في قضايا الأجانب المقيمين بالمغرب طبقا لمقتضيات ظهير 1912 المتعلق بالوضعية المدنية للفرنسيين والأجانب بالمغرب.
    – وجود محاكم عبرية تطبق الشريعة الموسوية على اليهود المغاربة
    – وجود محاكم اسبانية في منطقة الشمال ومحاكم مختلطة في منطقة طنجة الدولية.

    تحميل دروس قانون الأسرة PDF

    محاضرات في مدونة الأسرة

    مواد أخرى في شعبة الحقوق

    قم بزيارة الصفحة الرئيسية لشعبة القانون للوصول إلى جميع المواد (دروس، امتحانات، كتب…)

    أو قم بزيارة المواد المقترحة أسفله:

    المسؤولية المدنية
    النشاط الإداري
    قانون الأسرة / مدونة الأسرة

    ADVERTISEMENT

    Partager avant de sortir

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.