الرئيسية » القانون » المصطلحات القانونية S1 S2 PDF جميع المحاضرات

المصطلحات القانونية S1 S2 PDF جميع المحاضرات

ADVERTISEMENT

تحميل جميع دروس المصطلحات القانونية S1 S2 pdf السداسي الأول والسداسي الثاني، السنة الأولى في شعبة الحقوق/القانون بالعربية. كلية الحقوق وكلية العلوم القانونية المغرب. بالإضافة إلى كتب وامتحانات مع الحلول.

ملخص المقال

    تقديم حول درس المصطلحات القانونية

    دروس المصطلحات القانونية S1
    دروس المصطلحات القانونية S1

    مقدمة

    تعتبر المصطلحات القانونية من بين أهم المواضيع األساسية في مجال العلوم اإلنسانية، فهي تعد بحق العمود الفقري لكل حقل من حقول المعرفة العلمية الصحيحة، وركيزة أساسية من ركائز البحث العلمي في سائر المعارف ومختلف العلوم.

    فالمصطلحات القانونية هي مجموعة من المفاهيم والكلمات الخاصة بالمادة القانونية وهي تشكل مادة حيوية لكونها أساس الدراسات القانونية بمختلف تقسيماتها وتشعباتها وبفضل هاته المادة يمكن للطالب أن يستوعب المفاهيم األولية الخاصة بالمعرفة القانونية واالطالع على الكلمات والتعابير والمفاهيم القانونية باللغتين العربية والفرنسية. كما تمكنه أيضا من البحث في المراجع االصلية المكتوبة بالفرنسية واالطالع على القانون المقارن لذلك فتعلم اللغة القانونية الرصينة يؤهل الطالب للممارسة القانونية والقضائية.

    ADVERTISEMENT

    والمصطلح هو أداة القراءة األولى لدى الطالب والباحث، ذلك أنه ال يمكن دراسة مختلف القوانين وفهم المقصود منها اال بالوقوف على المفاهيم المضبوطة للمصطلح، وهذا راجع لتبيان المؤثرات الثقافية واالضطراب في استعمال المصطلح القانوني، حيث ال تحمل الكلمة الواحدة في كثير من االحيان المعنى نفسه.

    وتبدو أهمية المصطلح القانوني التي تكمن في تأهيل الباحث لإلحاطة بالقواعد التي تقوم عليها العلوم وتحقيق الفهم الصحيح للنص وإدراك المعنى الدقيق للمصطلحات الواردة فيه، إضافة إلى هذا فالمصطلح القانوني يمكن المهتم بالدراسة القانونية من استيعاب القوانين وتيسير فهم مبادئها واالجتهادات القضائية واآلراء الفقهية.

    وعليه فمادة المصطلحات القانونية تعتبر جد مهمة ألنها تسمح للطالب أن يشارك في غالبية الحوار الحالي سواء كان ذا طبيعة قانونية أو سياسية إضافة الى أنها تشكل رصيدا معرفيا وثقافيا يعطي للطالب فرصة االطالع على الحضارات والتواصل مع االخرين ومعرفة بيئتهم وثقافتهم.

    داللة علم المصطلحات

    إن علم المصطلحات القانونية ال يعني التعريب وال الترجمة، كما أن هناك فرقا بين علم المصطلحات وباقي المعارف األخرى الواردة في المعاجم ويجب التمييز على سبيل المثال بين:
    LEXIQUE هو المنهل أو المعجم الذي يشمل مجموعة من األلفاظ أو الكلمات التي تنتمي للغة معينة وقد تكون هذه األلفاظ عامة أو مخصصة في دراسة حقل من حقول المعرفة كالجانب القانوني أو الجانب السياسي
    LEXICOLOGIE فيقصد به علم المفردات وااللفاظ
    LEXICOGRAPHIE وهو العلم الذي يختص بوضع المناهل أو صناعة المعاجم أو تأليف القواميس
    TERMINOGRAPHIE وهو العلم الذي يهتم بوضع المصطلحات وترتيبها ترتيبا موضوعيا
    TERMINOLOGIE هو مفهوم يحتوي على لفظتين : مصطلح TERME وعلم
    LOGOS أي مجموعة من األلفاظ الخصوصية لعلم معين

    تعريف علم المصطلحات

    إن المصطلح في مفهومه قد يعني مجموعة من الكلمات التقنية لعلم معين أو لباحث معين أو لفن معين أو لمجموعة من الباحثين، وعرفه األستاذ ساجر” بأنه نشاط علمي ومنهجي لجمع ووصف وتقديم المصطلحات”.

    وحسب القاموس Robert petit Le فالمصطلح يعني استعمال ألفاظ من قبل مختصين في حقل من حقول المعرفة وعليه: فالمصطلح هو عبارة عن وحدة دالة مكونة من كلمة واحدة )مصطلح بسيط( أو من كلمات متعددة )مصطلح مركب( والتي تدل على مفهوم أو على ألفاظ متعددة كتلك الواردة في مختلف القوانين وذلك بشكل دقيق ومحدد. من هنا برزت أهمية هذا العلم كأحد المصادر األساسية لرجل القانون وظهرت حداثته في تحديد المجال العلمي لعلم من العلوم.

    الطرق المتبعة االستخراج المصطلح القانوني

    هناك عدة طرق الستخراج المصطلح القانوني نذكر منها:

    1 – التوثيق Documentation يقصد بتوثيق المصطلحات اإلحاطة بجميع المصادر المتعلقة بموضوع المصطلحات سواء أكانت لغوية أو معجمية بحيث أن يكون للمصطلحي إلمام كاف بكل ما له صلة بالمصطلح، وكذلك اإللمام بتخصصات المؤلفين والمصطلحين ولغات عملهم.
    2 – االشتقاق : ويقصد به توليد صيغة من أخرى مع اتفاقهما معنى ومادة كأن يشتق اسم منظار من نظر.
    3 -االقتراض : إن هذه الوسيلة فرضها التواصل والتداخل الثقافي بين ثقافات وحضارات الشعوب واالمم. فالعربية اقترضت كلمات عربية متعددة مثل Admiral التي جاءت عن الفرنسية العتيقة Amiral وعن العربية: أمير البحر، كما أن األوربيين بدورهم يدينون لليونان بجزء مهم من األلفاظ االصطالحية ذات الطبيعة المؤسساتية مثل ديمقراطي، مؤسساتي …
    إلخ. كما أن اللغة الفرنسية تغذت هي األخرى بمصطلحات أصلها إيطالي وانجليزي مثل. Banque – Cheque
    4 – استغالل وتقييم المصادر: أول خطوة ينبغي أن يسلكها الباحث هي االطالع على النظام الترتيبي المعمول به داخل المكتبة ثم االطالع على البيبليوغرافية الواردة في أول وآخر المؤلف ألنها تساعد الباحث على العناصر المهمة في مجال تخصصه وتزوده ببيان مفصل لمختلف المؤلفات أو اإلحاطة بفهرسة الكتاب أو المقال.

    المقاربات االصطالحية للنص القانوني

    النص القانوني هو القناة التي يمر عبرها الحكم القانوني الذي يسنه المشرع بغاية تنظيم شأن أو تجريم فعل أو إنزال عقوبة إلى المخاطبين بأحكام القانون.

    -النص عند اللغويين هو وحدة مترابطة األجزاء، فالجمل يتبعها بعضها بعضا وفقا لنظام سديد، حيث تسهم كل جملة في فهم الجملة التي تليها فهما معقوال، كما تسهم الجملة التالية من ناحية أخرى في فهم الجمل السابقة عليها فهما أفضل.

    -النص عند القانونيين: النص عند القانونيين يستبدلونه بتعريف القاعدة القانونية وبيان خصائصها ونطاق إعمالها وأوجه التمييز بينها وبين القواعد االجتماعية األخرى( كقواعد العادات والتقاليد، وقواعد األخالق وأوامر الدين )وتصاغ القواعد القانونية على هيئة نصوص.

    الفهرس

    • تعريف المصطلحات القانونية
    • القاعدة القانونية
    • سن القوانين (المصادقة على القوانين)
    • تعريف الدستور
    • سلطات الملك على ضوء الدستور المغربي الجديد
    • أهم المستجدات الدستور الجديد
    • الالتزامات
    • تصنيفها, مصادرها (االلتزامات)
    • العقود
    • مصادر القانون/القاعدة القانونية

    تحميل دروس المصطلحات القانونية PDF

    المصطلحات القانونية S1

    تعريف المصطلحات القانونية

    القاعدة القانونية

    سن القوانين (المصادقة على القوانين)

    تعريف الدستور

    ADVERTISEMENT

    سلطات الملك على ضوء الدستور المغربي الجديد

    أهم المستجدات الدستور الجديد

    الالتزامات

    تصنيفها, مصادرها (االلتزامات)

    العقود

    مصادر القانون/القاعدة القانونية


    المصطلحات القانونية S2

    الأستاذ مصطفى ميمون

    محاضرات في المصطلحات القانونية – السداسي الثاني


    الأستاذة نسرين الرحالي

    محاضرات في المصطلحات القانونية – الفصل الثاني


    الأستاذة عبد الفتاح لهراوي

    محاضرات في المصطلحات القانونية – السداسي الثاني


    الأستاذة HANAN ENNAHAS

    محاضرات في المصطلحات القانونية – الفصل الثاني

    مواد أخرى في شعبة الحقوق

    قم بزيارة الصفحة الرئيسية لشعبة القانون للوصول إلى جميع المواد (دروس، امتحانات، كتب…)

    أو قم بزيارة المواد المقترحة أسفله:

    المصطلحات القانونية
    مدخل الى العلاقات الدولية
    مدخل علم الاقتصاد والتدبير
    مدخل إلى العلوم السياسية

    ADVERTISEMENT

    Partager avant de sortir

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.