الرئيسية » القانون » دروس ومحاضرات المسؤولية المدنية s3 pdf السنة الثانية حقوق

دروس ومحاضرات المسؤولية المدنية s3 pdf السنة الثانية حقوق

ADVERTISEMENT

تحميل جميع دروس المسؤولية المدنية s3 pdf السنة الثانية في شعبة الحقوق. كلية الحقوق وكلية العلوم القانونية المغرب. بالإضافة إلى كتب وامتحانات مع الحلول.

ملخص المقال

    تقديم حول درس المسؤولية المدنية

    دروس المسؤولية المدنية s3 pdf
    المسؤولية المدنية pdf

    يحظى موضوع المسؤولية المدنية حاليا بأهمية قصوى بالنسبة للفقه والقضاء على حد سواء، خصوصا مع التطور الصناعي والتكنولوجي الهائل الذي اجتاح العالم منذ القرن التاسع عشر ولازال، وما صاحبه من استحداث للآلات الميكانيكية وشتى وسائل النقل. فنتج عن استعمالها حوادث وقضايا خطيرة ومعقدة لم تكن مطروحة من قبل، الأمرالذي أصبح يفرض ضرورة البحث عن حلول تشريعية وقضائية لمثل هذه القضايا لجبرالضررالناتج للفرد بسبب سوء استعمال الآلات والمعدات التكنولوجية في مجالات الإنتاج والتصنيع والاستعمال، وكذا الذي تتسبب فيه وسائل النقل المختلفة.

    وإذا كان الشق التقصيري للمسؤولية المدنية يحظى بهذه الأهمية فإن الشق العقدي منها لايقل أهمية عنه. وتقوم مسؤولية الشخص العقدية متى أخل بالتزام مصدره العقد أو الاتفاق. فيصبح مسؤولا اتجاه الطرف الآخر تطبيقا لقاعدة العقد شريعة المتعاقدين التي تجد أساسها في التشريع المدني المغربي في الفصل 230 ق ل ع الذي ينص على ما يلي: ” الالتزامات التعاقدية المنشأة على وجه صحيح تقوم مقام القانون بالنسبة إلى منشئيها ولايجوز إلغاؤها إلا برضاهما معا أو في الحالات التي ينص عليها القانون”.

    ADVERTISEMENT

    ADVERTISEMENT

    نستخلص من هذا التقديم أن المسؤولية المدنية تتفرع إلى مسؤولية تقصيرية ومسؤولية عقدية. ولكل نوع أحكام خاصة تضبطه و تحدد نطاقه سنقف عندها من خلال تقسيم هذا الوجيز إلى ثالثة فصول. فصل تمهيدي سنتعرف فيه على أهم الأحكام العامة المتعلقة باملسؤولية المدنية، من حيث تعريفها وبيان أنواعها وتحديد نطاقها مقارنة بأنواع أخرى من المسؤولية خصوصا الجنائية. ثم ننتقل في الفصل الأول إلى ضبط مختلف أحكام المسؤولية العقدية. على أن نخصص الفصل الثاني لنظام المسؤولية التقصيرية.

    المسؤولية التقصيرية صورة من صور المسؤولية المدنية، تنتج عن كل عمل غير مشروع يقوم به الشخص عن عمد (جريمة) أو عن غير عمد (شبه جريمة)، فيسبب ضررا للغير. فيتولد عن هذا العمل التزام على عاتق الشخص بالتعويض عن الضرر الذي تسبب فيه. أي يصبح مسؤوال اتجاه المتضرر مسؤولية تقصيرية. والفعل الضار سواء كان عمديا أو غير عمدي، فإن االلتزام المتولد عنه يكون غير إرادي. أي أن الشخص قد يرتكب الفعل الضار، إال أنه لم يكن يريد بفعله هذا إنشاء التزام على عاتقه بالتعويض.

    تحميل دروس المسؤولية المدنية PDF

    المسؤولية التقصيرية

    الموجز في المسؤولية المدنية

    مواد أخرى في شعبة الحقوق

    قم بزيارة الصفحة الرئيسية لشعبة القانون للوصول إلى جميع المواد (دروس، امتحانات، كتب…)

    أو قم بزيارة المواد المقترحة أسفله:

    المسؤولية المدنية
    النشاط الإداري
    قانون الأسرة / مدونة الأسرة

    ADVERTISEMENT

    Partager avant de sortir

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.