دروس الفلسفة كاملة – الفصل الثاني – مسلك الدراسات العربية

ADVERTISEMENT

تحميل دروس وحدة الفلسفة الفصل الثاني، شعبة الدراسات العربية S2. بالإضافة إلى كتب وملخصات و تمارين وامتحانات مع الحلول ونماذج بحوث. كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمغرب

ملخص المقال

    دروس الفلسفة

    دروس الفلسفة pdf
    دروس الفلسفة S2

    ما الفلسفة؟

    لقد أجمع الكثير على صعوبة تحديد معنى الفلسفة، بسبب تغير مفهومها، تبعا التغير موضوعها والغاية منها ، إذ الفلسفة تعتمد على العقل، والعقل ليس ساكنا خالدا مطلقا. وبما هو كذلك يجب البحث عن أصوله. والبحث عن أصوله يدفع إلى إدخاله في التاريخ، ومعاملته على أنه ظاهرة بشرية، وعلى أنه نسبي خاضع لشروط تاريخية معينة. وبذلك نكون قد انتقلنا من مفهوم لاهوتي . أو ميتافيزيقي على الأقل . عن العقل البشري ، إلى شيء مختلف تمام الاختلاف، أعني إلى تاريخ أشكال الفكر العقلاني في تنوعاته وتغيراته وتحولاته.

    إن العمل بهذا المعنى محايث للتاريخ البشري في جميع مستوياته، لذلك لا يجب الحديث عن معجزة يونانية أمن بها الغربيون ودفعوا غيرهم إلى الإيمان بها.

    ADVERTISEMENT

    لقد سبقت حضارات أخرى شرقية ، الحضارة اليونانية إلى أنماط من التفكير العقلي، وتوصلت إلى نتائج علمية موثوقة كانت مقدمات لظهور الفلسفة ، بعدما انضافت إليها خصوصية الشعب اليوناني، وكذا المدن الإغريقية بآسيا الصغرى مثل “ملطية”.

    إن القواعد المتحكمة في السياسة داخل إطار المدينة ( من جدال عمومي مدعم بالحجج والأدلة ، يسمح بتناقض الآراء وتعارضها) قد أصبحت هي نفسها القواعد المتحكمة في التفكير، أي إن الجدال والمحاجة التي تقبل باختلاف الآراء وتضاربها ، يشكلان شرطا أساسيا للعقلانية.

    وعلى العموم يمكن القول إن الفلسفة طريقة خاصة في التفكير موضوعها المعرفة المكتسبة بالعقل . وقيمتها في مناقشتها المفتوحة، وفي الفرصة التي تتيحها لتوسيع أفق تصورنا، ولتقليل التأكيد الجازم الذي يعوق التأمل العقلي.

    والقول بأن العقل محايث للتاريخ البشري، وليس له وجود خارجي مهيمن، يبرر ما نجده من تطور لمفهوم الفلسفة ، ومن اختلاف المواضيعها، وتعد الأجوبتها تبعا الانشغالات وأسئلة كل مرحلة.

    إن الفلسفة من حيث الاشتقاق ، تعني محبة الحكمة. ومعنى ذلك أن الممارس لهذا اللون من التفكير مجرد محب للحكمة ، لأن الحكمة كما قال فيثاغورس” من اختصاص الآلهة ، ومحب الحكمة هو الباحث عن الحقيقة بتأمل الأشياء ، أو الساعي إلى التشبه بالإله قدر الطاقة، وهو ما حدا ب” أفلاطون” إلى أن يعرفها بأنه “علم الواقع الكلي”، أو “العلم باعم علل ومبادئ الأشياء “. ورغم أن أفلاطون وصف الفلسفة بانها | علم، فإن مجاله كما طرحه في محاوراته كان ضيقا لم يخرج عما أشرنا إليه أعلاه ، ورغم اختلاف مجالها وتنوع مباحثها، فإن حدها ما زال موضع نظر. لأن الفلسفة ليس فيها | إجماع يتم بمقتضاه إقامة معرفة نهائية.

    إن الفلسفة نوع من المغامرة الاستكشافية، تقوم بها لذاتها، رغم معرفتنا بأنها لا تمدنا بنتائج ضرورية قاطعة، كالعلم الذي تفرض معارفه اليقينية نفسها على الجميع.

    إن الفلسفة ثأر ليس من أجل أن نجد فيها الأجوية الدقيقة المطابقة للحقيقة وإن كانت تحرص عليها.

    إن قيمة الفلسفة تكمن في قيمة الأسئلة ذاتها.

    إن الأسئلة الفلسفية تعمل على توسيع تصورنا للممكن، وتثري خيالنا العقلي، وتقلل ثقتنا الدوغمائية التي تغلق الفكر، وتسد منافذ كل تأمل . إن السؤال الفلسفي يختلف عن السؤال العادي ، الأول يتجه نحو الأسس العميقة للموضوعات التي عالجها، متخذا في.

    ذلك طابعا نقديا، ومعتمدا في ذلك في ذلك أيضا على بناء تسقي، باعتباره منظومة من الأفكار المنتظمة والمترابطة مع بعضها البعض، بحيث إن الأجزاء لا تأخذ دلالتها ومعناها إلا في إطار السياق الكلي للخطاب.

    ADVERTISEMENT

    إن الفيلسوف غالبا ما يندهش مما يبدو مألوفا وبديهيا وواضحا، ودهشته تقوم على العقل من جهة، وعلى الرغبة في حل ألغاز الوجود من جهة أخرى.

    نعم، إن الدهشة هي التي تدفع الفيلسوف إلى البحث عن الحقيقة دون ادعاء امتلاكها.

    إله إلى حد ما، يشبه الرحالة الذي لا يستقر، ولا يقف عند نقطة معينة، لأنه يرفض كل أشكال الوثوقية، والتعصب للرأي وللحقيقة الواحدة التي غالبا ما تؤدي إلى العنف والكراهية والإقصاء، ولذلك فإنه يعيد باستمرار طرح الأسئلة ، ليس بهدف تكرارها، | ولكن بهدف تعميقهاء.

    وقد يتخذ الشك باعتباره خطوة لبلوغ الحقيقة. لأن الشك يهدم البداهات ، والاعتقادات، والوثوقيات، وبذلك يصبح التفلسف معقلنا يقوم على مقدمات ، وينتهي إلى نتائج اعتمادا على التحليل والتركيب والاستنباط، وغيرها من العمليات والمهارات الذهنية الأخرى التي تقود إلى فهم عقلاني للإنسان والعالم.

    تحميل دروس الفلسفة PDF

    وحدة الفلسفة 1

    وحدة الفلسفة 2

    وحدة الفلسفة 3

    وحدة الفلسفة 4

    وحدة الفلسفة 5

    وحدة الفلسفة 6

    مواد الدراسات العربية بالمغرب

    قم بزيارة الصفحة الرئيسية لشعبة الدراسات العربية للوصول إلى جميع المواد (دروس، امتحانات، كتب…)

    أو قم بزيارة المواد المقترحة أسفله:

    الشعر القديم
    الشعر الحديث
    الصوتيات
    فقه اللغة
    الفلسفة
    النحو 2

    ADVERTISEMENT

    Partager avant de sortir

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.