دروس ومحاضرات في الحقوق العينية والتحفيظ العقاري s5 pdf

ADVERTISEMENT

تحميل جميع دروس الحقوق العينية والتحفيظ العقاري s5 pdf السنة الثالثة في شعبة الحقوق السداسي الخامس. كلية الحقوق وكلية العلوم القانونية المغرب. بالإضافة إلى كتب وامتحانات مع الحلول.

ملخص المقال

    تقديم حول درس الحقوق العينية والتحفيظ العقاري

    دروس الحقوق العينية والتحفيظ العقاري s5 pdf
    الحقوق العينية والتحفيظ العقاري s5 pdf

    مقدمة

    تتميز الثروة الطبيعية بالمغرب المتمثلة في الرصيد العقاري بشكل عام، بأهمية نظرا للطبيعة الفلاحية للمجتمع المغربي.

    وإذا كانت أوروبا عامة، وفرنسا خاصة، قد قطعت أشواطا من اجل تطوير وتحديث أنظمتها العقارية، فانه بالنسية للمغرب فرغم مرور أزيد من فرن على اغلب أنظمته العقارية، فإنها ما زالت تعاني من الطابع الاستعماري الذي وضعه المستعمر الفرنسي جليا لمصالحه، وحمايتها من دعاوى الاستحقاق، التي بواسطها كان للقضاء المغربي – أثناء فترة الاستعمار. فضل كبير في حماية الملكية العقارية بالمغرب، فكان رد المستعمر إصدار قوانين عقارية غاية في التعقيد حماية المصالحة الضيقة، إذ وضعت وضعا، فهي ليست إفرازا طبيعيا للمجتمع المغربي، وإنما هي عملية إسقاط لا علاقة لها بإنشاء القاعدة القانونية التي من خصائصها أنها اجتماعية، ومعلوم أن أي استعمار إذا حل ببلد أفسد أرضها قبل عبادها من خلال وضع تشريعات سيئة، لأن العقار كان محور اهتمام المستعمر الفرنسي.

    ADVERTISEMENT

    وكان علينا حين خروج المستعمر من بلادنا، الاستفادة من المبادئ الهامة التي على أساسها وضعت التشريعات العقارية بأوروبا منذ منتصف القرن الثامن عشر الميلادي، إذا لا يمكن تحديث قواعد القانون العقاري المغربي دون الاستفادة من الحلول المكرسة في الأنظمة العقارية المقارنة ، لكونها تتبنى توجهات حديثة أثبتت الممارسة تأثيرها الواضح على جانب التنمية، وهو ما يستشف من الخطابات الملكية السامية طيلة العشرية الثانية من القرن الواحد والعشرين.

    وتأثرت النظرية العامة للأموال بالعولمة التشريعية والاقتصادية، وانخرطت في مسار التحديث، وظهور الاقتصاد اللامادي، وأنماط جديدة من التعامل عن بعد، لم يكن أحد يتوقعها، وقد فرض هذا الواقع الجديد على المشرع المغربي وتفاعل القاعدة القانونية مع التطورات التقنية من خلال تشريعات تواكب التطورات الحديثة، بما في ذلك نظرية الأموال والقوانين ذات الصلة بها.

    وغايتنا من هذا العمل الإجمال والبيان، مع الإشارة إلى بعض الإشكالات ذات الصلة بالمجال العقاري، على ضوء مدونة الحقوق العينية (المحور الأول) وظهير التحفيظ العقاري (المحور الثاني).

    المحور الأول: مدونة الحقوق العينية

    تعتبر مدونة الحقوق العينية المغربية أساس النظرية العامة للأموال ضمن التنظيم المعاصر للقانون، والتي تتناول الحديث عن طبيعة الملكية العقارية والحقوق الواردة عليها، وطرق اكتسابها وحمايتها، إلى جانب النظرية العامة للالتزامات التي تجد أساسها في قانون الالتزامات والعقود، وتتناول مواضيع تتجاوز حدود الملكية التامة، إلى تحديد التصرفات والوقائع والالتزامات من حيث مصادرها، محلها، أوصاقها، انتقالهاء آثارها، بطلانها انقضاؤها وإثباتها.

    للحديث عن الحقوق العينية لابد من استحضار المراحل التالية:

    ADVERTISEMENT

    مرحلة ما قبل الاستعمار، مرحلة الاستعمار، ثم مرحلة الاستقلال.

    فمرحلة ما قبل الاستعمار، كانت جميع المنازعات العقارية بالمغرب خاضعة في الفصل فيها لقواعد الفقه الإسلامي وفق المذهب المالكي، فكان القضاة والفقهاء يجتهدون في استنباط أحكام وقواعد في مجال العقار، غاية في الأحكام والتنزيل، قصدهم في ذلك تحقيق مصلحة العباد، إيمانا منهم بأنه حيث مصلحة العباد فثمة شرع الله، وتعتبر كتابات ومؤلفات القضاة من أهم ما كتب في هذا المجال، لأن القضاة كانوا فقهاء و علماء ، لذلك اتسمت كتاباتهم بالواقعية والتجديد.

    المحور الثاني: قراءة في ظهير التحفيظ العقاري

    بالنسبة لنظام الشهر العقاري إجمالا نقول بأن هناك نظامين مشهورين:

    نظام الشهر العقاري العيني، ونظام الشهر العقاري الشخصي.

    يعد نظام الشهر الشخصي من أقدم الأنظمة العقارية، ويقوم على مسك السجلات من أجل تقييد السندات والتصرفات المراد شهرها باسم مالكي العقارات، ولا عبرة بمواصفات العقار، فإذا أراد شخص ما الاطلاع على وضعية عقار، تعين عليه الاتجاه إلى إدارة الشهر العقاري والبحث عن اسم مالكه في السجلات المعدة لذلك، والمرتبة ترتيبا أبجديا.

    أما نظام الشهر العيني فترتكز التصرفات العقارية على العقار ذاته لا على مالكه، وكان أول ظهور لهذا النظام في استراليا على يد مبتكره الفقيه “طورانس”.

    الخلاصة: نظام الشهر العيني يقوم على أسماء العقارات، ونظام الشهر الشخصي يقوم على أسماء الأشخاص مالكي العقارات.

    الفهرس

    – المحور الأول: مدونة الحقوق العينية
    – المحور الثاني: قراءة في ظهير التحفيظ العقاري

    تحميل دروس الحقوق العينية والتحفيظ العقاري PDF

    محاضرات في الحقوق العينية و التحفيظ العقاري

    مواد أخرى في شعبة الحقوق

    قم بزيارة الصفحة الرئيسية لشعبة القانون للوصول إلى جميع المواد (دروس، امتحانات، كتب…)

    أو قم بزيارة المواد المقترحة أسفله:

    مسلك القانون الخاص
    الحقوق العينية والتحفيظ العقاري
    العقود المسماة
    القانون البنكي
    القانون الدولي الخاص
    صعوبة المقاولات

    مسلك القانون العام
    السياسات العمومية
    المالية المحلية
    المرافق العمومية الكبرى
    المنهجية القانونية
    علم الاجتماع السياسي

    ADVERTISEMENT

    Partager avant de sortir

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.