الرئيسية » التاريخ والحضارة » جغرافية المغرب PDF: الدرس الكامل – شعبة التاريخ والحضارة S2

جغرافية المغرب PDF: الدرس الكامل – شعبة التاريخ والحضارة S2

ADVERTISEMENT

تحميل جميع دروس جغرافية المغرب PDF السنة الأولى في شعبة التاريخ والحضارة s2. كلية الآداب والعلوم الانسانية المغرب. بالإضافة إلى كتب وملخصات وامتحانات مع الحلول.

ملخص المقال

    تقديم حول درس جغرافية المغرب

    جغرافية المغرب pdf
    جغرافية المغرب pdf

    يتميز المجال المغربي بتنوعه الكبير على عدة مستويات، كما أنه عرف عدة تحولات مست مختلف الجوانب الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية…، إلا أن درجة هذه التحولات تباينت بين ربوع البلاد.

    وقد عرف المجال المغربي نمو ديمغرافيا متسارعا و متزايدا، حيث عرف المغرب بموجة تضاعفا كبيرا لعدد سكانه، إلا أن ذلك تباين بين مختلف جهات البلاد، وكذا بين السكان القرويون والحضريون، الأمر الذي أثر على معدل الكثافات السكانية والتمدين بين الأقاليم المغربية، إذ عرف المغرب زيادة مهمة في نسبة التعدين مما ادى الى توسع النسيج الحضري وظهور العديد من المدن وتضخم عدد سكان المدن الأخرى غذ أصبحت مدنا مليونية.

    ADVERTISEMENT

    رافق النمو الديمغرافي بالمجال المغربي عدة تحولات سوسيو اقتصادية، عملت على تغيير واضح في المجتمع المغربي على عدة مستويات، كتحسن في العديد من المؤشرات الاجتماعية كالامية والبطالة، إلى جانب تغير التركيبة المهنية للمجتمع المغربي الذي بدا يتحول تدريجيا من مجتمع قروي يعتمد على النشاط الفلاحي، إلى مجتمع تطغى عليه مظاهر التمدن وبروز أنشطة اقتصادية جديدة لساكنته.

    إن هذه التحولات السوسيو اقتصادية ارتبطت ارتباطا وثيقا بتغير البنية الإنتاجية المغربية، نتيجة تطور القطاعات الاقتصادية التقليدية بالمجال المغربي (الفلاحة والصيد البحري والمعادن)، علاوة على ظهور أنشطة جديدة همت الصناعة والتجارة والخدمات، إلى جانب السياحة والموارد الاقتصادية الأخرى… ويسعى المغرب من خلال العديد من البرامج والمشاريع الاستثمارية الزيادة من قدرته الإنتاجية بغية الرفع من قدرته التنافسية والزيادة في الناتج الداخلي الخام، الأمر الذي انعكس إيجابا على مستوى التنمية البشرية للبلاد، التي عرفت تقدما على الرغم من الإكراهات التي تعترضها.

    وتطبيقا لمبدأ اللامركزية عرفت البلاد العديد من التقسيمات الجهوية، وذلك بهدف تحقيق توازن وتنمية شاملة في مختلف ربوع البلاد، كان آخر هذه التقسيمات الجهوية الموسعة التي قسم بموجبها المغرب إلى 12 جهة ترابية بمعايير ورؤية استراتيجية تتجاوز تعثرات وثغرات التقسيمات الترابية السابقة، وصولا الجهات متناغمة مجاليا واقتصاديا وسياسيا…

    ADVERTISEMENT

    إن جغرافية المغرب تمتاز باختلافات واضحة سواء تعلق الأمر بالشق الطبيعي محاضرات الفصل الأول) أو الشق البشري، الأمر الذي يجعل المغرب بلدا متنوعا وغنيا بإمكاناته الطبيعية وموروثه الثقافي الزاخر إلا البرامج والمشاريع التنموية غالبا ما تتميز بضعف مردوديتها بسبب غياب رؤية تنموية استراتيجية تأخذ بعين الاعتبار المؤهلات الطبيعية وتعطي اهتماما كبيرا للعنصر البشري باعتباره العنصر الأساسي في عمليتي التنمية والتقدم، مما يزيد من تفاقم وتناسل مشاكل البلاد لدرجة أنها أصبحت عاجزة عن إيجاد حلول ناجعة لها

    وعليه، فإن هذه الوحدة تسعى لتحقيق مجموعة من الأهداف التالية:
    – رصد تطور النمو الديموغرافي بالمجال المغربي والعوامل المساهمة في ذلك، والانعكاسات المترتبة عنه.
    – إبراز التحولات السوسيو اقتصادية التي عرفها المجتمع المغربي ودورها في الدينامية العامة التي يعرفها.
    – تبیان مستوى مؤشر التنمية البشرية للبلاد والبرامج المتخذة لتحسينه.
    – تحديد البنية الاقتصادية بالمجال المغربي والتدابير المتخذة لتطويرها والزيادة من قدرتها الإنتاجية والتنافسية.
    – تتبع مسار التقسيمات الجهوية التي عرفها المغرب ودورها في تنمية جهات البلاد، مع إبراز أهمية الجهوية الموسعة في تحقيق تنمية عادلة بين ربوع البلاد ودورها في تكريس مبدأ اللامركزية.

    تحميل دروس جغرافية المغرب PDF

    محاضرات في جغرافية المغرب – الشق البشري

    مواد أخرى في التاريخ والحضارة

    قم بزيارة الصفحة الرئيسية لشعبة التاريخ والحضارة للوصول إلى جميع المواد (دروس، امتحانات، كتب…)

    أو قم بزيارة المواد المقترحة أسفله:

    العلوم المساعدة للتاريخ
    الغرب الإسلامي من المرابطين إلى نهاية المرينيين
    النهضة الأوروبية
    تاريخ الإغريق و الرومان
    تاريخ المماليك والعثمانيين
    جغرافية المغرب 2

    ADVERTISEMENT

    Partager avant de sortir

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.