جيوبنيوية s2 : درس كامل – شعبة الجغرافيا S2 PDF

ADVERTISEMENT

تحميل درس ومحاضرات جيوبنيوية الفصل الثاني، السنة الأولى من شعبة الجغرافيا S2. بالإضافة إلى كتب وملخصات و تمارين وامتحانات مع الحلول. كلية الآداب والعلوم الانسانية المغرب.

ملخص المقال

    تقديم درس جيوبنيوية S2

    جيوبنيوية s2
    جيوبنيوية s2

    مدخل عام

    تتميز الجغرافية الطبيعية بدراسة البيئة الطبيعية لألرض )الصخارة، الهيدروغرافية، الجو والغالف الحيوي(، (biosphère et-, atmo-, hydro-, litho (وكذا تداخالتها مع األنشطة البشرية.

    نرجع في دراستها إلى ما هو كان محددا في الطبوغرافية وما جزأته الهيدروغرافية، يعني أننا ال ندخل في الجزيئات والدراسات الجيولوجية المعقدة، بل نكتفي بالتعريف بالتقطيع الطبوغرافي والهيدروغرافي انطالقا من الصخارة والتكتونية. عمليا في هذه المرحلة يقف التحليل المورفلوجي، وهذه المنهجية يمكن استعمالها لدراسة وحدة مورفوبنيوية واحدة مثال، وحدة األطلس المتوسط أو الريف…

    ADVERTISEMENT

    وفي مجال الجغرافية الطبيعية، تتحدد الجيومورفلوجية البنيوية كدراسة لمظهر وأشكال التضاريس، متضمنة أصولها وتطورها، وكذا العوامل التي تشكلها. وكجغرافيين، نحاول فهم تاريخ المظاهر وديناميتها، وكذا استقراء تغيراتها المستقبلية عن طريق المالحظات الميدانية، والتجارب الجيوفيزيائية والنمذجة الرقمية numérique Modélisation.

    تهتم الجيوبنيوية بدراسة التضاريس في عالقتها مع البنية الجيولوجية، وهي تحدد وتصنف وترتب األشكال البنيوية، بمعنى أن المعالم األساسية تحدد حسب طبيعة الصخور )البنية الليتولوجية( ووضعيتها )البنية التكتونية(. هذا التقابل بين التضاريس والمعطيات الجيولوجية يعطي األشكال وتفسيراتها، ألن األشكال البنيوية تعبر عن طبيعة تصرف الصخور أمام التعرية، حيث األكثر مقاومة فيها يشكل هياكلها، في حين أن الضعيفة أو الهشة تخضع للنحت، وبهذا تنشط الميزة االنتقائية أو المتغايرة للتعرية. وفي هذا االتجاه وقبل كل وصف، تستعمل الجيومرفلوجية معطيات البنية الجيولوجية. وتفحص هذه األخيرة يتبعه تصنيف األنواع واألشكال البنيوية، وكذا المجموعات المورفوبنيوية الكبرى، كما أن التأثير الذي تمارسه على تنظيم التصريف، يؤدي بنا إلى ضبط عالقتها مع الهيدروغرافية.

    ADVERTISEMENT

    إال أن هذا التفسير لتنوع أشكال سطح األرض لن يكون تاما إال إذا أخذنا بعين االعتبار تفسيرا آخر موازيا ال يعتمد على تنوع البنية الجيولوجية كعنصر ر مؤثِر أال ُ مَؤث فيه، وإنما على التفاوت الكمي والكيفي الحاصل في العامل ال وهو المناخ. والمعروف أن هذا األخير يختلف نطاقيا أي عرضيا من خط االستواء إلى القطبين. وباختالف المناخ يختلف سلم مقاومة الصخور، يعني أن صخرا صلبا مثل ال َكرانيت الذي غالبا ما يوضع في قمة سلم المقاومة، يفقد مناعته في المناخات الحارة الرطبة. أما الكلس فيتحلل بسرعة أكبر في األماكن حيث البيئة الباردة والرطبة. هذا التداخل يساهم في تعقيد األشكال، وبالتالي تعقيد الدراسة المرفلوجية.

    مقرر المادة

    مدخل عام:
    I. التضاريس والوحدات المورفوبنيوية الكبرى (دراسة نماذج مغربية)
    II. التاريخ الجيولوجي ودوره في بناء التضاريس المغربية الكبرى
    III دور الصخارة والتطبق، مفاهيم صخارية ورسابية
    1 مراحل تصخر االرسابات
    2 التطبق أو الستراتيغرافيا
    IV أنواع التضاريس المرتبطة بالبنية في المجال المغربي
    1 تضاريس الكتل القديمة
    2 التضاريس األبالشية
    3 تضاريس المناطق االلتوائية
    4 تضاريس البنية األفقية والمائلة
    5 التضاريس الكارستية
    6 التضاريس البركانية

    تحميل درس جيوبنيوية PDF

    وحدة جيوبنيوية الفصل 2

    مواد أخرى في شعبة الجغرافيا

    قم بزيارة الصفحة الرئيسية لشعبة الجغرافيا للوصول إلى جميع المواد (دروس، امتحانات، كتب…)

    أو قم بزيارة المواد المقترحة أسفله:

    جيوبنيوية
    جغرافية اقتصادية
    اللغة الفرنسية و المصطلحات
    إحصاء و تعبير بياني
    بيوجغرافية
    جغرافية المدن
    قراءة الوثائق وتحليل الخريطة الطبوغرافية

    ADVERTISEMENT

    Partager avant de sortir

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.