جغرافية السياحة pdf: درس كامل – شعبة الجغرافيا S6

ADVERTISEMENT

تحميل درس جغرافية السياحة pdf الفصل السادس، السنة الثالثة من شعبة الجغرافيا S6. بالإضافة إلى كتب وملخصات و تمارين وامتحانات مع الحلول. كلية الآداب والعلوم الانسانية المغرب.

ملخص المقال

    تقديم درس جغرافية السياحة

    جغرافية السياحة pdf
    جغرافية السياحة

    مقدمة

    بعد تناول بعض المفاھیم الأولیة المتعلقة بالظاھرة السیاحیة والسائح، نتناول موضوع جغرافیة السیاحة والمشروعیة العلمیة لوجودھا وما ھي انشغالاتھا. بعد ذلك ننتقل للحدیث عن تاریخ الظاھرة السیاحیة، وكیف وصلنا إلى ما یسمى السیاحة الجماھیریة. وما ھي تلك التحولات العمیقة التي عاشتھا الدول الرأسمالیة المصنعة، والتي تفسر حیثیات بروز ورسوخ السیاحة كظاھرة مجتمعیة وكنشاط اقتصادي ما فتئ یتطور كما وكیفا. بعد ذلك ننتقل للحدیث عن تمظھرات السیاحة في المجال، على مستوى التھیئة والتجھیزات والتیارات السیاحیة العالمیة والتفاوت الموجود بین دول الشمال ودول الجنوب والمتعلق بأعداد السیاح والحصیلة المالیة المترتبة عن الأسفار والتنقلات السیاحیة. كما نتعرض لموضوع السیاحة ببعض بلدان العالم الثالث التي تبنت طریق التنمیة السیاحیة. ونتناول كذلك موضوع أشكال الوقع السیاحي في المجال والمجتمع، وكیف تكون السیاحة مستدامة.

    مفھوم السیاحة والسائح

    السیاحة شكل من الحركیة التي یقوم بھا الأشخاص، لكن لیس كل تنقل سیاحة. ولتمییز السیاحة عن باقي اشكال الحركیة والتنقل نعتمد على مؤشرین اثنین :

    ADVERTISEMENT

    – مؤشر مدة الاقامة،
    – ومؤشر سبب أو دافع الاقامة السیاحیة،

    فالسیاحة تنقل اختیاري لا یضطر لھ السائح كما ان المسافة –مجالیا- تكون مھمة وتكون المسافة – الاجتماعیة والثقافیة والتاریخیة للأمكنة السیاحیة- اكثر اھمیة.

    كلمة سیاحة باللغة الانجلیزیة او الفرنسیة استغرقت وقتا حتى تستقر وتدخل في التداول اللغوي، بینما كلمة سائح سبقتھا. وقد ظھر تعریف مصطلح سائح في سنة 1875 في قاموس لاروس “السائح ھو المسافر الذي یتوجھ الى بلد اجنبي بدافع حب الاستطلاع وبدون قصد للعمل الربحي”

    ADVERTISEMENT

    وفي سنة 1929 وفي سیاق الازمة الاقتصادیة والانھیار المالي، بدأ البحث والعمل لتعریف السیاحة طمعا في وقعھا الاقتصادي. كان ینبغي اذن تعداد السیاح ولأجل ذلك وجب تعریفھم وقد كانت المنظمات الدولیة سباقة لاقتراح تعاریف عملیة تطبیقیة للسائح قبل السیاحة. ھكذا وفي سنة 1937 أعلن خبراء عصبة الأمم ان السائح ھو ” كل شخص یسافر بھدف الاستجمام وذلك لمدة تفوق 24 ساعة وتقل عن سنة بعیدا عن سكنھ المعتاد “. وفي سنة 2000 أعطت المنظمة العالمیة للسیاحة التعریف التالي :

    « Les activités déployées par les personnes au cours de leurs voyages et de leurs séjours dans les lieux situés en dehors de leurs environnement habituel pour une période consécutive qui ne dépasse pas une année, à des fins de loisirs, pour affaires et autres motifs non liés à l’exercice d’une activité rémunérée dans le lieu visité ».

    – السیاحة ھي مجموع العلاقات والظواھر الناتجة عن تنقل وإقامة الأشخاص في أماكن غیر أماكن سكنھم الرئیسي الدائم ولا مكان عملھم.
    – السیاحة ھي مجموع العلاقات المنتجة لتیارات بشریة ومالیة وتجاریة وتكنولوجیة… إلخ.
    -وھي مجموع الظواھر من عمران سیاحي وأنشطة سیاحیة وانعكاسات مختلفة … إلخ.

    الفهرس

    مقدمة عامة
    1 -مفھوم السیاحة والسائح
    2 -تاریخ الظاھرة السیاحیة
    3 -جغرافیة السیاحة وبعض عناصر ” مشروعیتھا” العلمیة
    4 -بعض مكونات المقاربة الجغرافیة لظاھرة السیاحة
    5 -بعض الأسئلة الكبرى المتعلقة بالظاھرة السیاحیة وبجغرافیة السیاحة
    6 -عوامل “الانفجار” السیاحي المعاصر
    7 -سیاقات السیاحة في دول العالم الثالث
    8 -المجال السیاحي المغربي
    9 -المجال السیاحي الساحلي الفرنسي
    10 -تدفقات السیاح والحصیلة المالیة المترتبة عن الأسفار السیاحیة الدولیة
    11 -المجالات السیاحیة، مسارات نشأتھا وتطورھا وأنماطھا وتوزیعھا
    12 -المجالات السیاحیة الساحلیة
    13 -التھیئة السیاحیة والأشكال المجالیة للإعداد السیاحي الساحلي

    تحميل درس جغرافية السياحة pdf

    درس جغرافية السياحة pdf

    مواد أخرى في شعبة الجغرافيا

    قم بزيارة الصفحة الرئيسية لشعبة الجغرافيا للوصول إلى جميع المواد (دروس، امتحانات، كتب…)

    أو قم بزيارة المواد المقترحة أسفله:

    ADVERTISEMENT

    Partager avant de sortir

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.