الرئيسية » القانون » محاضرات في تنظيم المجال و إعداد التراب الوطني بالمغرب PDF

محاضرات في تنظيم المجال و إعداد التراب الوطني بالمغرب PDF

ADVERTISEMENT

تحميل دروس، ملخص و محاضرات مادة تنظيم المجال و إعداد التراب الوطني. شعبة القانون باللغة العربية الفصل السادس (السداسي السادس). بالإضافة إلى كتب وملخصات ونماذج بحوث جاهزة. كلية الحقوق وكلية العلوم القانونية المغرب

كل شيء مجاني. كل ما نطلبه منكم هو ترك تعليق مُحفز 🙂

ملخص المقال

    تقديم تنظيم المجال و إعداد التراب الوطني

    تنظيم المجال و إعداد التراب الوطني، سياسة إعداد التراب الوطني بالمغرب pdf. ملخص محاضرات.
    تنظيم المجال و إعداد التراب الوطني

    مقدمة إعداد التراب الوطني

    اعتبر القرن 20 قرن التحول نحو التمدن بامتياز، على الرغم من أن هذه الحركة بدأت مع تدشين المجتمعات الأوربية للمرحلة الصناعية بين القرنين 16 و17 ،والتي أدت إلى تغيرات كبرى على مستوى التحول في نمط الإنتاج، من نمط إنتاج زراعي إلى نمط إنتاج صناعي.

    ADVERTISEMENT

    ومن ثمة التحول في نمط العيش من البادية والأرياف إلى تجمعات بشرية هائلة تشكلت منها الحواضر والمدن الكبرى.
    كعواصم اقتصادية نشأت بداخلها كثل عمرانية الستيعاب الأعداد المتزايدة للعمال والمهاجرين من القرى والبوادي.
    ومن هنا وبسبب انعدام سياسة تنظيمية تخطيطية وأية رؤية مستقبلية استباقية لتهيئة المجال.

    وللحد من هذه المشاكل بدأت كل الدول تعنى بتدبير المجال، حيث أصبح موضوعا محوريا في كل الدراسات بكل انتماءاتها العلمية المتعددة والمختلفة (اقتصاد، قانون، سياسة، إدارة، اجتماع، جغرافيا تاريخ…)، التي تهتم ببحث عالقة الإنسان بمحيطه، وذلك من خالل تقاطعات متعددة وفي اتجاهات مختلفة

    تعتبر مادة إعداد التراب وتدبير المجال نقطة تقاطع للعديد من المجالات المعرفية والعلمية، وهو ما يجعل مناهج ومقاربات علمية مختلفة تتنافس في محاولة لتعريف المادة انطالقا من الزاوية التي يرصد منها الموضوع.

    تعريف تدبير المجال أو إعداد التراب

    إن المقاربات المتعددة في محاولة منها لتحديد المفهوم تفسر بوضوح صعوبة الالتفاف حول تعريف موحد ووحيد لمفهوم تدبير المجال أو إعداد التراب، وذلك يعود الختالف المنطلقات العلمية والمعرفية، إلا أن أهم ما يميز تدبير المجال وإعداد التراب على باقي المجالات الأخرى هو تلك الصفة المتغيرة التي يتسم بها. فهو فاعل ومتفاعل مع المحيط الذي يعاصره، فالتعريف الذي يطاله يتغير حسب ظروف الزمان والمكان.

    فلقد قال عن هذه الصفة المتغيرة الأستاذ « Laubadère De. A « من السهل تكوين فكرة عما تعنيه عبارة إعداد التراب الوطني ومن الصعب في نفس الوقت، إن لم يكن من المستحيل إعطاؤها تعريفا أكيدا ومتكامال…”.

    1- إلا أن هذه الصفة المتغيرة لن تحول دون الوقوف على مجموعة من التعاريف التي حاولت إيجاد تعاريف إلى حد ما دقيقة وشاملة لهذا المفهوم المتحرك والمتغير.

    2- قد يكون المعنى المقصود بإعداد التراب “territoire du Aménagement “التهيئة، التدبير وحسن الإدارة، وهو تقريبا نفس المعنى المقصود بتدبير المجال، التهيئة والتدبير والتنظيم وفق دراسة وتخطيط مسبق.

    3- فالتدبير “Management-Gestion “يقصد به مجموعة من التقنيات التي تستعملها مؤسسة أو منظمة أو مقاولة ما لتحقيق أهدافها العامة والخاصة، وتتمثل هذه التقنيات في التخطيط والتنظيم والتنسيق والقيادة والمراقبة.

    4- فالتدبير هو بمثابة إدارة شاملة لمؤسسة ما أو مقاولة أو منظمة تعمل جادة لتحقيق الأهداف المسطرة من قبل وفق مجموعة من المبادئ المندرجة والمتالحقة والمتكاملة فيما بينها

    ADVERTISEMENT

    إلا أن التعريف الأكثر تداوال هو الذي يرى بأن إعداد التراب هو تلك السياسة الاقتصادية والاجتماعية المعقلنة، التي يتبعها الإنسان الستغالل الموارد الطبيعية ولتحسين جودة المجال أو الوسط الترابي الذي يمارس فيه مختلف أنشطته، ذلك أن مفهوم المجال هو مفهوم شاسع بحيث يمكن أن تدمج فيه كل الأبعاد التي يعنى بها إعداد التراب.

    تدبير المجال وإعداد التراب.

    محاور المادة

    لدراسة التطور النظري، يتوجب معرفة الأجهزة المتدخلة في تدبير المجال على المستوى المركزي والالمركزي، ومدى ارتباط تطبيق هذه السياسة بالاعتماد على مجموعة من الأدوات والوسائل القانونية.

    • الفصل الأول : تطور المفهوم النظري إلعداد التراب وتدبير المجال
    • الفصل الثاني : المؤسسات المتدخلة في تدبير المجال وإعداد التراب
    • الفصل الثالث : أدوات إعداد التراب وتدبير المجال

    تحميل محاضرات إعداد التراب الوطني PDF

    مواد أخرى في شعبة القانون

    قم بزيارة الصفحة الرئيسية لشعبة القانون باللغة العربية للوصول إلى جميع المواد (دروس، امتحانات، كتب…)

    أو قم بزيارة المواد المقترحة أسفله:

    العقود التجارية
    قانون المسطرة المدنية
    المنازعات الإدارية بالمغرب
    تاريخ الفكر السياسي
    تنظيم المجال و إعداد التراب الوطني
    قانون الصفقات العمومية بالمغرب
    قانون المواريث

    ADVERTISEMENT

    Partager avant de sortir

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.