تاريخ المغرب والعالم المتوسطي pdf: درس كامل – شعبة التاريخ والحضارة S6

ADVERTISEMENT

تحميل درس ومحاضرات تاريخ المغرب والعالم المتوسطي pdf الفصل السادس، السنة الثالثة من شعبة التاريخ والحضارة s6. كلية الآداب والعلوم الانسانية المغرب. بالإضافة إلى كتب وملخصات وامتحانات مع الحلول.

ملخص المقال

    تاريخ المغرب والعالم المتوسطي pdf

    تاريخ المغرب والعالم المتوسطي pdf
    تاريخ المغرب والعالم المتوسطي pdf

    تقديم

    مع نهاية القرن الثامن عشر، وبفعل تفاقم العلاقة اللامتكافئة بين دول الشمال والجنوب والشرق والغرب، أضحت الجغرافية السياسية والاقتصادية للعالم الإسلامي ” أطرافا” المراكز تجارية عالمية كبری، تحميها دول تعاظمت قدراتها العسكرية، وأساطيلها، وإدارتها يوما بعد يوم، ونمت فيها أكثر فأكثر حاجات التصنيع، والتسويق، والبحث عن أسواق للسيطرة عليها مباشرة. ومع هذه المرحلة بدأت حركة الاستعمار المباشر تأخذ طريقها إلى التنفيذ في جغرافية العالم ” غير الصناعي” ومنها جغرافية العالم المتوسطي في دوائره الثلاثة: العربية التركية والإفريقية، هذا العالم الذي ورث نتائج حروب الاقتسام والإلغاء، ونتائج حروب السلطات المحلية بين الأمراء المحليين، ونتائج سياسات الاستقواء بالقوى الأوروبية، والتسابق على منح الامتيازات الأجنبية، واستسهال جمع الثروات لدى أهل الحكم.

    فكان شريط الأحداث خلال القرن التاسع عشر وإلى مطلع القرن العشرين، يرسم الصورة التالية الجغرافية القضم والاحتلال والإلحاق في العالم المتوسطي:

    ADVERTISEMENT

    ADVERTISEMENT

    – في عام 1830م، غزت فرنسا الجزائر. وبعد عشرين عام من الحروب أتمت سيطرتها عليها وفتحت الباب واسعا أمام الاستعمار الأوروبي لاحتلال بقية أنحاء المغرب.
    – وفي عام 1881م، وضعت فرنسا يدها على تونس، ومارست فيها سلطتها الفعلية باسم الحماية.
    – وخلال سنة 1882م احتل البريطانيون مصر، وأقاموا حكم وصاية مصرية – إنجليزية على السودان، احتفظت فيه مصر بمركز القيادة.
    – في عامي 1911-1912 غزت إيطاليا طرابلس الغرب. أما فرنسا فقد فرضت حمايتها على معظم أمراء المغرب، بينما أخذت إسبانيا على عاتقها ما تبقى من شمال المغرب ( جبالة والريف). فأحلت البلدان الحامية إدارتها الخاصة في المغرب، وحكمت البلاد فعليا، وحاولت النيل منه ومن موارده الطبيعية والبشرية طيلة النصف الأول من القرن العشرين.

    تحميل محاضرات تاريخ المغرب والعالم المتوسطي pdf

    محاضرات المغرب والمجال المتوسطي pdf

    مواد أخرى في التاريخ والحضارة

    قم بزيارة الصفحة الرئيسية لشعبة التاريخ والحضارة للوصول إلى جميع المواد (دروس، امتحانات، كتب…)

    أو قم بزيارة المواد المقترحة أسفله:

    المدينة الإسلامية
    المغرب منذ الاستقلال
    المغرب والعالم المتوسطي
    المغرب والقارة الامريكية

    ADVERTISEMENT

    Partager avant de sortir

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.