تاريخ الشرق الأقصى: درس كامل – شعبة التاريخ والحضارة S4

ADVERTISEMENT

تحميل درس ومحاضرات تاريخ الشرق الأقصى الفصل الرابع، السنة الثانية من شعبة التاريخ والحضارة s4. كلية الآداب والعلوم الانسانية المغرب. بالإضافة إلى كتب وملخصات وامتحانات مع الحلول.

ملخص المقال

    تقديم حول درس تاريخ الشرق الأقصى

    تاريخ الشرق الأقصى
    تاريخ الشرق الأقصى

    مقدمة

    مصطلح “الشرق الأقصى” هو مصطلح مرتبط أساسا بطبيعة العلاقة التي أقامها الدول الأوربية الاستعمارية مع المجالات الجغرافية فكل ما يوجد شرق خط غرينتش يصبح شرقا قد يكون قريبا أو أوسط Moyen Orient Middle East / أو بعيدا Extreme Orient/ far as. فالمصطلح إذن يحيل على المسافة التي تربط الدول الاستعمارية بهذه المجالات. فكانت الصين و اليابان إذن جزءا مما أسمته بريطانيا Far East و فرنسا Extreme Orient إذن فهو مجال مرتبط بالطبيعة الاستعمارية التي ميزت علاقات هذه الدول بهذه المجالات. فالمصطلح من هذا المنطلق مرتبط بالتاريخ الأوربي أكثر من ارتباطه بالوضع الجغرافي.

    في أعقاب الحرب العالمية الثانية ظهرت أبحاث جديدة مناهضة للاستعمار نهدف إلى إعادة | صياغة تاريخ المنطقة وفق منظور مغاير للرؤية الأوروبية،حاولت هذه الدراسات تجاوز هذا المصطلح الذي يحيل على تجربة تاريخية متجاوزة في علاقات الغرب بالشرق. هذا الاتجاه سيزداد قوة مع تنامي الحضور الأمريكي ودوره في منطقة المحيط الهادي. وقد كانت الولايات الأمريكية منذ بدايات اهتمامها بالمنطقة أي منتصف 19 تطلق اسم شرق آسيا Last Asia لنعي به دول شمال شرق أسيا أي الصين و كوريا و اليابان وهو المجال الذي كانت تنشط فيه سياسيا

    ADVERTISEMENT

    خلال منتصف ستينيات القرن الماضي سيصيح مصطلح “آسيا المحيط الهادي” Asic | et Pacifique المصطلح الأكثر تداولا وذلك عقب استقلال عدد من الدول الأسيوية مثل الهند الصينية ماليزيا سنغافورة. حاول آنذاك اليابان جاهدا في شخص ووزيره الأول Takeo Miki بلورة | مشروع “آسيا المحيط الهادي . و هو مشروع يرتبط في العمق بتلك الطموحات التي كانت تراود القادة اليابانيين مع بداية القرن 20 حينما كانت اليابان بصدد وضع عدد من المشاريع تهدف إلى تنظيم المجال الاسيوي تحت شعار أسيا للأسيويين” فيما سيعرف بعد ذلك أي إبان الحرب العالمية الثانية ب « la sphere de oprosperité de la plus grande Asie orientale ، و هو مشروع كان الهدف منه تنظيم المجال الأسبوي بصورة تجعل اليابان قادرا على مواجهة الولايات المتحدة و حلفائها.

    فإعادة صياغة هذا المشروع في عهد اليابان المسالم يعتبر في حد ذاته انعكاس لمدى التغير الذي حدث على نظرة اليابان إلى غير الآسيويين. فهي كمشروع يحاول تجاوز الاختلافات العرقية والثقافية و اللغوية ويجعل الدول المطلة على المحيط الهادي قادرة على التعايش فيما بينها.

    ADVERTISEMENT

    إذن فالمصطلح غير ثابت لا في الزمان ولا في المكان فمن الشرق الأقصى مرورا بشرق آسيا ثم أسيا المحيط الهادي ما هو في الواقع إلا انعكاس للطبيعة الدينامية التي عرفها هذا المجال منذ أن دق الغرب أبوابه، فاليابان التقليدية الإقطاعية تحولت في ظرف وجيز إلى دولة حديثة تنافس الدول الاستعمارية المعروفة، بل وتصطدم بها ذلك الاصطدام الذي بلغ درجة التحدي، أما الصين مركز الحضارة التي لم تنقطع فقد اكتسح الغرب أراضيها وقيدها بمعاهدات غير متكافئة، نجحت في تجاوز عقدة التخلف و أصبحت اليوم تقدم نفسها كنموذج في التغيير والتغير.

    لهذه الاعتبارات يبدو أن الاطلاع على بعض الجوانب الحضارية و التاريخية لهذين البلدين ذو جدوى كبيرة و لو من باب مقارنة المسار العربي بمسار هاتين الدولتين و استلهام الدروس و استخلاص العبر من أجل البحث عن سبل الارتقاء و الخروج من واقع التردي والجمود الحالي.

    الفهرس

    * مدخل إلى بعض الجوانب الحضارية الصينية و اليابانية
    – الصين
    — السلطة والمجتمع
    — الحياة الروحية
    — اللغة و الكتابة
    – اليابان
    — الإمبراطور
    — الدين
    — المجتمع

    * مدخل إلى تاريخ الصين واليابان المعاصر
    – الصين واليابان في مواجهة الغرب
    — الصين
    — حروب الأفيون و المعاهدات غير المتكافئة
    — سياسة الإصلاحات و محاولات التحديث
    — اليابان
    — التدخل الغربي في اليابان و ردود الفعل
    — ثورة ميجي الإصلاحية وبناء اليابان الحديث

    تحميل دروس تاريخ الشرق الأقصى PDF

    مدخل لتاريخ وحضارة الشرق الأقصى

    مواد أخرى في التاريخ والحضارة

    قم بزيارة الصفحة الرئيسية لشعبة التاريخ والحضارة للوصول إلى جميع المواد (دروس، امتحانات، كتب…)

    أو قم بزيارة المواد المقترحة أسفله:

    تاريخ المغرب و إفريقيا جنوب الصحراء إلى غاية ق 19 م
    تاريخ أوربا في القرنين 19 و20
    المغرب في القرن 19
    تاريخ أمريكا
    النظريات الاقتصادية
    تاريخ الشرق الأقصى

    ADVERTISEMENT

    Partager avant de sortir

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.