تاريخ أوروبا في القرنين 19و20 م: درس كامل – شعبة التاريخ والحضارة s4

ADVERTISEMENT

تحميل درس تاريخ أوروبا في القرنين 19و20 م الفصل الرابع، السنة الثانية من شعبة التاريخ والحضارة s4. كلية الآداب والعلوم الانسانية المغرب. بالإضافة إلى كتب وملخصات وامتحانات مع الحلول.

ملخص المقال

    تاريخ أوروبا في القرنين 19و20 م

    تاريخ أوروبا في القرنين 19و20 م
    تاريخ أوروبا في القرنين 19و20 م

    الحياة الفكرية بين 1850 و1914

    تأثرت الحياة الفكرية والفنية بعد منتصف القرن 19 تاثرا كبيرا بتقدم العلوم والتقنيات والأفكار الديمقراطية. وتعددت واختلفت كثيرا التيارات والمؤلفات الفكرية والفنية و اتخذت أبعادا عالمية.
    وإلى حدود نهاية القرن 19، سادت المذاهب العلموية التي تمجد العلم وتدعو الى الاكتفاء به في المعرفة البشرية وهي مذاهب يمتلها علماء أمثال Taine و Renan و Spencer.
    وبعد ذلك برز مفكرون متحمسون لتيار معاد للمذاهب العلموية. وعلاشان علم النفس وعلم الاجتماع. وتعتبر الماركسية أهم مذهب اجتماعي، وقوامها المادية التاريخية، وصراع الطبقات باعتباره محركا التاريخ. وتعتبر الماركسية نفسها مذهبا علميا، غير أنها عرفت بعد ماركس تطورات جديدة و خصوصا على يد لينين.

    الخصائص العامة

    أسباب التحول الرئيسية:

    بعد 1850 تأثرت الحياة الفكرية عميقا بالتحولات الكبيرة في النظم الاقتصادية | والسياسية والاجتماعية لذا تطورت الحياة الفكرية بسرعة بدورها. وهو تطور طغي عليه واقعان أساسيان متمثلان في التقدم العلمي والتقدم الديمقراطي.

    ADVERTISEMENT

    فمن المعلوم أن هذا العصر عرف تقدما علميا واسعا على يد مجموعة من العلماء الرواد أمثال Berthelot في الكيمياء العضوية و Pasteur و Claude Bernard في الفيزيولوجيا (علم وظائف الأعضاء) و Darwin في نظرية التطور، و Planck و Einstein في طبيعة الكون.

    وتزامن هذا التقدم العلمي مع تقدم التقنيات. إذ بدأت المكننة الصناعية بفضل انتشار الألة البخارية، واختراع الدينامو (المولد الكهربائي) والمحرك الانفجاري. وحدثت ثورة في المواصلات مع توسع السكك الحديدية وظهور السيارات والطائرات. وفي نفس الوقت ساعد تقدم التقنيات الطبية على نمو ديمغرافي استثنائي.

    وبذلك صار العلم بمثابة قاطرة للحضارة ككل، بما في ذلك الحياة الفكرية التي وجدت في العلم مصدر إلهام غير مسبوقة. إذ أمد العلم الفنانين بتقنيات جديدة ووفر للمفكرين والكتاب مفاهيم وطرق عمل جديدة أيضا.

    ADVERTISEMENT

    أما أثر التقدم الديمقراطي على الحياة الفكرية فكان ذي طبيعة أخرى، ولكنه لم يكن أقل عمقا، فمن المعروف أن معظم المجتمعات المتحضرة تبنت مؤسستين ديمقراطيتين هما الانتخابات العامة والتعليم العام.

    وقد أدى تبني هاتين المؤسستين إلى عدة نتائج مباشرة ومنها التزايد السريع في الإنتاج الفكري، وإنفجار عدد قراء الكتب والجرائد والمجلات، وعدد الحضور في المسارح والمتاحف والمعارض والحفلات الموسيقية.

    تنوع التيارات والمؤلفات:

    اصبح الإنتاج الفكري أكثر وفرة وتنوعا، من أجل الاستجابة للرغبات المختلفة لدى الجمهور الكثير العدد. وتميز التطور الفكري بالتنوع الكبير في نزعات المدارس والكتابات، بعد أن طغى على الفترة السابقة لمنتصف ق 19 نزعة الرومانسية وصراعها مع النزعة الكلاسيكية.

    وتزايد تنوع الإنتاج الفكري مع تزايد انتشار الحياة الفكرية خارج مراكزها التقليدية. ولا شك أن فرنسا ظلت أهم بلد في الميدان الأدبي والفني، وأكبر نقطة جذب و انتشار في هذا الميدان. واستمرت المانيا وإنجلترا في نبوغهما الأصلي والخلاق. وإلى جانب هذه الدول يمكن أن نذكر أيضا البلدان اللاتينية و السكندنافية والسلافية (روسيا). وخارج أوربا لا ينبغي تجاهل البلدان الجديدة في أمريكا والحضارات الآسيوية القديمة. وتعددت تيارات التبادل في كل هذه البلدان إلى حد يمكن معه أن نعتبر أن الحياة الفكرية شأنها شأن الحياة الاقتصادية والسياسية اتجهت أكثر فأكثر نحو التدويل.

    تحميل دروس تاريخ أوروبا في القرنين التاسع عشر والعشرين

    تاريخ أوربا في ق19 و 20 الفصل 4

    مواد أخرى في التاريخ والحضارة

    قم بزيارة الصفحة الرئيسية لشعبة التاريخ والحضارة للوصول إلى جميع المواد (دروس، امتحانات، كتب…)

    أو قم بزيارة المواد المقترحة أسفل

    تاريخ المغرب و إفريقيا جنوب الصحراء إلى غاية ق 19 م
    تاريخ أوربا في القرنين 19 و20
    المغرب في القرن 19
    تاريخ أمريكا
    النظريات الاقتصادية
    تاريخ الشرق الأقصى

    ADVERTISEMENT

    Partager avant de sortir

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.