الرئيسية » التاريخ والحضارة » تاريخ أمريكا PDF : الدرس الكامل – شعبة التاريخ والحضارة S4

تاريخ أمريكا PDF : الدرس الكامل – شعبة التاريخ والحضارة S4

ADVERTISEMENT

تحميل درس تاريخ أمريكا اللاتينية PDF الفصل الرابع، السنة الثانية من شعبة التاريخ والحضارة s4. كلية الآداب والعلوم الانسانية المغرب. بالإضافة إلى كتب وملخصات وامتحانات مع الحلول.

ملخص المقال

    تقديم حول درس تاريخ أمريكا اللاتينية

    تاريخ أمريكا اللاتينية pdf
    تاريخ أمريكا اللاتينية PDF

    مقدمة

    تعتبر الكشوفات الجغرافيا التي تزعمتها كل من البرتغال واسبانيا أهم حدث عرفته البشرية ، ويعد اكتشاف کریستوف كلومب
    لأمريكا سنة 1492م الحدث الذي دشن الدخول أوروبا العصر الحديث. ولم يكن باستطاعة أحد أن يتنبأ حينها بفوائد تلك الكشوفات ولا بمصائب البشرية التي سوف تنتج عنها، صحيح أنها حسنت الوضعية الاقتصادية لأوروبا لكنها من جهة أخرى دمرت عدة حضارات نقية بأمريكا اللاتينية عاشت وتطورت بعيدا عن آفات العالم القديم.

    و بالرغم من مرور خمسة قرون على رحلات کریستوف كولومبوس الأمريكا اللاتينية، لاتزال كشوفاته تطرح العديد من الأسئلة من بينها ،هل كان
    هذا المكتشف بطلا باهرا أم سفاحا قاتلا ساهم في طمس معالم الحضارات المحلية؟

    ADVERTISEMENT

    لقد شكلت كشوفات اسبانيا والبرتغال نهاية زمن وبداية زمن آخر؛ نهاية الحضارات المحلية كحضارة المايا والأزتيك والإنكا وبداية عهد جديد بدأه كولومبوس في 1493 باتخاذ الإجراءات الأولى الإدارة الهند الأمريكية والجزر الملحقة بها ، وكانت رغبة الاسبان أكيدة في جعل الأراضي الجديدة التي استولوا عليها مجالا لنشر المسيحية الكاثوليكية وجزء من الممتلكات المكتسبة بالقوة التابعة للتاج الإسباني، ولا أدل على ذلك استعمالهم لعبارة “ممالکنا خلف البحار” فيما استعمل البرتغاليون (مقاطعات ما وراء البحار )، أما المفهوم الحالي للاستعمار فلم يكن متداولا آنذاك بل تأخر استعماله إلى القرن الثامن عشر.

    بعد انتهاء عمليات الغزو تلتها عملية الاستعمار التي استمرت طيلة القرنين السابع عشر والثامن عشر قبل أن تتفرغ لاستغلال خيرات المنطقة واستغلال سواعد ما تبقى من ساكنتها، بعد أن أبادت أكثر من نصفهم، إما في استخراج المعادن النفيسة التي تزخر بها المنطقة أو كيدي عاملة في المزارع التي استولت عليها واحتكرت استغلالها بل فرضت على فلاحيها عدم بيع منتوجاتهم لغير الاسبانيين.

    واجه سكان المستعمرات هذا الاستنزاف الاقتصادي لقارة أمريكا اللاتينية والاستنزاف البشري بمجموعة من الثورات كانت ترمي إلى الاستقلال والانفصال والتبعية للتاج الإسباني والبرتغالي، وقد اختاروا الظرفية المناسبة للمطالبة بالاستقلال الا وهو الضعف الذي أصبح يدب إلى اسبانيا والبرتغال بعد سيطرة نابليون بونابرت على شبه الجزيرة اللإيبيرية وتمكنوا من انتزاع استقلاهم بفضل مجموعة من قادة التحرر على راسهم سیمون بوليفار في فينيزويلا و إتوربيد” بالمكسيك.

    ماکادت دول امريكا اللاتينية تخرج من قبضة الاسبان والبرتغال حتى تحركت الآلة الدبلوماسية لامريكا الشمالية لتاخذ مكانها، معتبرة نفسها أحق بالاستاثار بخيرات القارات الجارة ( أمريكا الوسطى والجنوبية )، ولم تتوان لحظة عن التدخل في الشؤون الداخلية للمنطقة إلى الآن مستعملة في ذلك الطرق المشروعة وغير المشروعة.

    ADVERTISEMENT

    المصادر التاريخية

    إن مسألة التأريخ لقارة أمريكا اللاتينية تصطدم بقلة الوثائق التاريخية التي تتحدث عن الفترة الفاصلة ما بين القرنين السادس عشر والثامن عشر، وحتی القليلة منها الموجودة لا يعرفها الكثير من مؤرخي هذه المنطقة، خاصة تلك التي تؤرخ لأحداث القرن السادس عشر، لذلك، فدراسة الاستعمار الاسباني ليس مستحيلا بقدر ماهو صعب وليس سهل المنال.

    حول أصل التسمية أمريكا

    أطلق اسم “أمريكا” من طرف “مارتن لإالدسميلر” و”ماتياسرينغمان “، وذلك تيمنا ب “أمریكوفیسبوتشي ” مكتشف أمريكا الجنوبية في سنة 1492. والجدير بالذكر أن فالدسمیلرهو الذي غير اسم العالم الجديد من أمريكو إلى أمريكا فأنته، كما أنت أوروبا وآسيا. وفي القرن الخامس عشر كان هذا الاسم يطلق فقط على بعض الأراضي والجزر المكتشفة قبل أن تسمى بها ثلاث قارات تمتد من ألاسكا حتى أرض النار (أقصى جنوب قارة أمريكا الجنوبية).

    سميت هذه القارة بأمريكا باللاتينية لأن لغات الدول التي استعمرتها (اسبانيا البرتغال وفرنسا) اشتقت من اللاتينية لغة الإمبراطورية الرومانية، ونستثني منها سورينام الهولندية التي تستعمل اللغة الهولندية. ومن المؤرخين من يجد أصل “لاتينية” في لاتيوم و هي المنطقة الوسطى الغربية من إيطاليا والتي أنشئت فيها روما وتوسعت لتصبح عاصمة الإمبراطورية الرومانية.

    موقع أمريكا اللاتينية وخصائصها الطبيعية

    الموقع: تقع أمريكا اللاتينية في النصف الغربي من الكرة الرضية وتضم كل من جزر الكاريبي وجزر الأنتيل الصغرى والكبرى بالإضافة إلى أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية ، يحدها من الشمال البحر الكاريبي وأمريكا الشمالية، ومن الشرق المحيط الأطلسي ومن الغرب المحيط الهادي ومن الجنوب المحيط المتجمد الجنوبي.

    تحميل درس تاريخ أمريكا اللاتينية PDF

    محاضرات تاريخ امريكا اللاتينية pdf

    مواد أخرى في التاريخ والحضارة

    قم بزيارة الصفحة الرئيسية لشعبة التاريخ والحضارة للوصول إلى جميع المواد (دروس، امتحانات، كتب…)

    أو قم بزيارة المواد المقترحة أسفله:

    تاريخ المغرب و إفريقيا جنوب الصحراء إلى غاية ق 19 م
    تاريخ أوربا في القرنين 19 و20
    المغرب في القرن 19
    تاريخ أمريكا
    النظريات الاقتصادية
    تاريخ الشرق الأقصى

    ADVERTISEMENT

    Partager avant de sortir

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.