الرئيسية » التاريخ والحضارة » النظريات الاقتصادية pdf : درس كامل – شعبة التاريخ والحضارة S4

النظريات الاقتصادية pdf : درس كامل – شعبة التاريخ والحضارة S4

ADVERTISEMENT

تحميل دروس ومحاضرات النظريات الاقتصادية pdf الفصل الرابع، السنة الثانية من شعبة التاريخ والحضارة s4. كلية الآداب والعلوم الانسانية المغرب. بالإضافة إلى كتب وملخصات وامتحانات مع الحلول.

ملخص المقال

    تقديم حول درس النظريات الاقتصادية pdf

    النظريات الاقتصادية pdf
    النظريات الاقتصادية pdf

    مقدمة

    ظهرت النظرية االقتصادية الطبيعية بفرنسا منتصف القرن الثامن عشر. وأجمع علماء االقتصاد على كونها نظرية، باعتبارها مستوفية لشروط النظرية العلمية. التي هي مجموع األفكار المنسجمة والمترابطة فيما بينها تمثل قواعد تفسر حالة ما. وبفضل النظرية الطبيعية، ارتقى الفكر االقتصادي إلى مستوى العلم. وترتكز على مجموعة من األسس، كما ارتبط ظهورها بمجموعة من العوامل المتعلقة أساسا بوضعية فرنسا خالل القرن الثامن عشر. وإذا قدمت حلوال لمشاكل اقتصادية برهنت على أهميتها التاريخية، فإنها مع مرور الزمن تعرضت النتقادات أدت إلى تراجعها.

    فما المقصود بالنظرية الطبيعية ؟
    ما األسس التي كانت ترتكز عليها ؟
    ما قيمتها التاريخية ؟
    وما هي االنتقادات التي بينت جوانبها الناقصة ؟

    ADVERTISEMENT

    تعريف النظرية الطبيعية

    تعرف النظرية الطبيعية ألنها تعتمد في أسسها على القوانين الطبيعية. كما تعرف باسم النظرية الفيزيوقراطية وأصل الفيزيوقراطية كلمة يوناني مركبة من مقطعين وهما فيزيو بمعنى الطبيعة وقراطية، بمعنى حكم. ولذلك فإن معنى فيز يوقراطية هو حكومة الطبيعة. ومن األسماء األخرى التي كانت تعرف بها نحلة االقتصاديين، لكون المفكرين الذين ينتمون إليها كانت تجمعهم روابط علمية، وكانوا يتفقون فيما بينهم حتى في التفاصيل الدقيقة. وبسبب ذلك كانوا ينظر يعتبرون بمثابة مدرسة أو تيار أو مذهب. وكانوا يعرفون أنفسهم باسم االقتصاديين.

    والفيزيوقراطية من الناحية التاريخية هي مجموع األفكار االقتصادية التي انتشرت في فرنسا وخاصة في عهد ” لويس الخامس عشر “. وكانت ترتكز على دراسة اإلنسان وعالقته بالطبيعة. ويجمع االقتصاديون على أن النظرية الطبيعية تشكل نظرية اقتصادية بالمعنى الكامل والحقيقي للنظرية ، بل يعتبرها البعض أول نظرية اقتصادية، ألن كتابها ومفكريها كان لهم ما يكفي من القواسم المشتركة حيث كانوا في عالقة مستمرة من حيث الدعاية لمنظومتهم الفكرية ونسقهم المعرفي، واعترفوا بزعامة الدكتور الفرنسي فرانسوا كيناي كزعيم ورائد ألفكارهم. واقتصرت أفكار هذه النظرية على فرنسا ومناطق محدودة خارجها، وامتدت من 1750 الى 1789 ،وهي السنة التي اندلعت فيها الثورة الفرنسية. ومن بين أعالمها إلى جانب كيناي، كل من دي ميرابو، ودي نيمور، ودي كورناي، وتورغو

    ADVERTISEMENT

    تحميل محاضرات النظريات الاقتصادية pdf

    النظريات الاقتصادية – مكتوب بخط اليد

    النظرية الطبيعية

    كتاب ثروة الأمم تأليف آدم سميث ج 2

    مواد أخرى في التاريخ والحضارة

    قم بزيارة الصفحة الرئيسية لشعبة التاريخ والحضارة للوصول إلى جميع المواد (دروس، امتحانات، كتب…)

    أو قم بزيارة المواد المقترحة أسفله:

    تاريخ المغرب و إفريقيا جنوب الصحراء إلى غاية ق 19 م
    تاريخ أوربا في القرنين 19 و20
    المغرب في القرن 19
    تاريخ أمريكا
    النظريات الاقتصادية
    تاريخ الشرق الأقصى

    ADVERTISEMENT

    Partager avant de sortir

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.