المجالات الجبلية والتنمية pdf: درس كامل – شعبة الجغرافيا S6

ADVERTISEMENT

تحميل درس ومحاضرات المجالات الجبلية والتنمية pdf الفصل السادس، السنة الثالثة من شعبة الجغرافيا S6. بالإضافة إلى كتب وملخصات و تمارين وامتحانات مع الحلول. كلية الآداب والعلوم الانسانية المغرب.

ملخص المقال

    تقديم درس المجالات الجبلية والتنمية

    المجالات الجبلية والتنمية pdf
    المجالات الجبلية والتنمية

    مقدمة

    تكتسي جغرافية الجبل أهمية بالغة في العلوم الإنسانية، وذلك ألهمية المجاالات الجبلية التي تشغل 20% من مساحة العالم، يرتبط بها 10% من سكان العالم، وأزيد من 50% يعيشون من الموارد التي تتيحها الجبال. وهي وسط متميز للتنوع الإحيائي، وهذا ما جعلها تحظى باهتمام الباحثين من مختلف العلوم.

    عموما تغطي تضاريس الكتل الجبلية 54 % بآسيا و36 % بأمريكا الشمالية، و 26 % في أوروبا و22 % بأمريكا الجنوبية، و17 %بأستراليا و3 % بإفريقيا. وتشكل الجبال في مجموعها 24% من المشاهد الجبلية القارية.

    ADVERTISEMENT

    يتميز المغرب بتنوعه الجغرافي (جبال، سهول، هضاب، اودية، سواحل..الخ) تتباين من حيث الطبوغرافيا والمناخ والموارد والرصيد الثقافي والمؤهالت الطبيعية والبشرية، موفرة بذلك فرصا حقيقية للتنمية المندمجة في إطار التكامل فيما بينها. غير أن المنهجية الانتقائية التي تبعت في التعاطي مع هذه الوضعية منذ عهد الحماية حيث أعطيت الأولوية للمردودية الاقتصادية على حساب التوازنات الاجتماعية والمجالية، افضت إلى تراكم اختالالت ترابية عميقة، مازالت تعوق خلق تنمية وطنية منسجمة ومتكاملة.

    ولعل المناطق الجبلية (التي تشكل 26 % من مساحة المغرب، وسدس سكانه) تمثل حالة بارزة ضمن هذا المشهد المختل، إذ بقدر ما تحتضن موارد متنوعة طبيعية وبشرية (مياه، غابات، وحيش، معادن، منتجات فالحية وحرفية، ثقافة أصيلة، ويد عاملة مهمة..)، فإنها ما فتئت تعاني، مثل الكثير من المناطق القروية، من ضعف حركة التنمية التي عرضتها للعزلة والخصاص والتهميش والهشاشة، واكثر من ذلك معضلة بيئية تهم استنزاف الموارد وهدر الطاقات…

    ADVERTISEMENT

    لقد وصلت المجالات الجبلية إلى هذه الوضعية الحرجة رغم استفادتها من العديد من البرامج منذ الاستقالل، ضمن سياسة تنمية العالم القروي، التي تكثفت كما ونوعا خالل العقدين الأخيرين، نذكر منها: برنامج الكهربة والتزود بالماء الشروب، والتنمية القروية المندمجة، والبرنامج الغابوي الوطني، والمحميات الطبيعية والمتنزهات، ومشاريع السياحة الجبلية، ومبادرات صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية. صحيح أن كل هذه الإجراءات والتدخالت خلقت ديناميات محلية لدى الفاعلين المباشرين والسكان، تمثلت في انبثاق مستثمرين، واتساع نطاق العمل الجمعوي وبلورة التشبيك بين مكوناته على الصعيدين الوطني والدولي، وانخراطه في مبادرات تنموية إلتقائية تمخضت عنها مشاريع استفاد منه السكان، خاصة المرأة والشباب، لكن دون أن تستطيع تحقيق نقلة نوعية حقيقية في مجال التنمية.

    ومن ثمة فإن المأمول في ظل المسار السياسي الجديد في البالد وما يواكبه من بداية تفعيل الديموقراطية التشاركية في تدبير السياسة العامة، وهو اعتماد مقاربة جديدة للتعاطي مع إشكالية الجبل، تأخذ بعين الاعتبار خصوصيته المجالية وشخصيته الترابية. والواقع أن تحقيق طموح إنشاء وكالة تنمية المناطق الجبلية، يمكن أن يشكل مدخال للتنمية على غرار مجالات جغرافية أخرى التي حضيت بنصوص قانونية مؤطرة، مثل وكالة تنمية الواحات وشجر الأركان ووكالة تنمية الشمال، ووكالة تنمية الجنوب، وقانون الساحل.

    الفهرس

    Iـ مركزية الجبال
    1ـ مفهوم الجبل
    1ـ1 التعريف الإداري والقانوني للجبل
    IIـ المنظومات البيئية والبشرية بالجبال المغربية
    1ـ المنظومات البيئية الجبلية بين المحافظة، والحماية والاستغالل
    1ـ2 المنظومات الغابوية الجبلية
    2ـ محافظة وحماية المنظومات الجبلية
    IIIـ إشكالية تنمية المجالات الجبلية
    1ـ المشاريع والاستراتيجيات التي لها عالقة بالجبل
    1ـ1 استراتيجية المخطط الوطني حول البيئة
    1ـ2 استراتيجية التنمية الفالحية
    1ـ3 استراتيجية التنمية القروية المندمجة
    1ـ4 المخطط الوطني للتشجير
    1ـ5 المخطط المديري للتشجير
    1ـ6 المخطط الوطني لتهيئة الأحواض النهرية
    1ـ7 الاتفاقيات والمعاهدات الدولية
    2ـ السياحة البيئية الجبلية
    3ـ التراث الثقافي الجبلي
    4ـ اقتراحات وحلول لتنمية المناطق الجبلية
    5 :تنمية الجبال بين تدخالت الدولة والموروث المحلي
    IVـ استراتيجية تنمية الأطلس المتوسط
    خالصة تركيبية

    تحميل دروس المجالات الجبلية والتنمية pdf

    وحدة المجالات الجبلية والتنمية pdf

    مواد أخرى في شعبة الجغرافيا

    قم بزيارة الصفحة الرئيسية لشعبة الجغرافيا للوصول إلى جميع المواد (دروس، امتحانات، كتب…)

    أو قم بزيارة المواد المقترحة أسفله:

    ADVERTISEMENT

    Partager avant de sortir

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.