الرئيسية » التاريخ والحضارة » الغرب الاسلامي من المرابطين الى نهاية المرينيين PDF: درس كامل

الغرب الاسلامي من المرابطين الى نهاية المرينيين PDF: درس كامل

ADVERTISEMENT

تحميل جميع دروس الغرب الاسلامي من المرابطين الى نهاية المرينيين PDF السنة الأولى في شعبة التاريخ والحضارة s2. كلية الآداب والعلوم الانسانية المغرب. بالإضافة إلى كتب وبحوث وامتحانات مع الحلول.

ملخص المقال

    تقديم حول الدرس

    الغرب الاسلامي من المرابطين الى نهاية المرينيين pdf
    الغرب الاسلامي من المرابطين الى نهاية المرينيين pdf

    المحور الأول: قضايا مصدرية من تاريخ الدولة المرابطية

    مصادر الغرب الإسلامي دراسة (من المرابطين إلى نهاية المرينيين)

    مقدمة: يعتبر التعريف بمصادر الغرب الإسلامي بمختلف أنواعها أمر مهم بالنسبة للمتهمين بمختلف قضاياه السياسية والاجتماعية والاقتصادية أو الثقافية، التي تكتنف مختلف متونها رغم صعوبة البحث عنها في متن واحد، حيث إن مختلف المصادر التاريخية ال تنفرد بتناول قضية الاقتصاد أو الدين أو الثقافة بمعزل عن بقية القضايا الأخرى لذلك وجب التعريف بهذه المصادر بالوقوف عند مختلف مضامينها، لذلك وجب على الباحثين الرجوع إلى جل هذه المصادر، ومراعاة سيرورتها التاريخية والحضارية من أجل فهم مراحل مغرب العصر الوسيط. ولمساعدة الباحثين في هذا الجانب، آثرنا إلى تقديم هذه المصادر حسب أنواعها وحسب مضامينها، واستنادا على بعدين استحضرنا في الأول البعد المعرفي والواقعي وفي الثاني البعد النوعي.

    أ- أصناف المصادر وبعض أنواعها:

    الرسائل الديوانية:

    ADVERTISEMENT

    تعتبر الوثيقة التاريخية مصدرا من أهم مصادر البحث التاريخي، فينطلق منها الباحث، ويبني عليها ملاحظاته وتحليلاته وتركيباته؛ خصوصا عندما تكون الوثيقة قريبة من الحقبة المدروسة، ومن هذا المنطلق كانت الرسائل الديوانية جزءا من وثائق العصر الوسيط التي يمكنها أن تؤدي مهمة كبيرة في إعادة قراءة تاريخ الغرب الإسلامي. 

    إن اعتبار الرسائل نموذجا للاستغرافيا التاريخية يجد مبرره من تلك التي لها علاقة بالتاريخ وأحداثه أي الرسائل الديوانية، على اعتبار أنها لسان حال الجهاز الحاكم في الدولة، وهي تعكس وجهة نظر معينة لأحداث قد تخالف أو تحالف ما عبرت عنه وصرحت به المصنفات التاريخية اللاحقة، وهذا تعبير وكشف عن حقيقة مظان تلك المدونات، ألن هذه الرسائل يمكنها أن تمثل المادة المقارنة التي حين نقابلها بالمصادر والمدونات ال بد وأن تبوح بالعديد من العناصر المبهمة، بمعنى أنها تعطي على المستوى المنهجي والمعرفي والتاريخي العديد من عناصر التقابل بغرض التوضيح أو الإثبات أو التصحيح أو النفي لكل ما ورد في المصادر، بل من شأنها أن تحدد -ولو بشكل تقريبي- الخلفية التي حكمت المؤرخ في تدوين تلك الأحداث دون أخرى.

    الجيش المرابطي من التأسيس إلى التمكين

    لقد أجمع المؤرخون على أن القبائل الصنهاجية التي كانت منتشرة في الشمال الإفريقي، خالل القرن الرابع وبداية القرن الخامس الهجريين، هي التي تكونت منها النواة الأولى للدولة المرابطية. وأشهر هذه القبائل: قبيلة لمتونة وجدالة و لمطة ومسوفة ، ولمتونة وجدالة إخوة من أب واحد، كانوا يسكنون آخر بالد الإسلام، كما كانوا دائما في حرب مع أهل السودان. وكان نظام هذه القبائل هو الخضوع لذات النفوذ منها، حيث كانت قبيلة لمتونة هي التي ترأس باقي القبائل الأخرى، إلى أن آلت الرئاسة إلى قبيلة جدالة على عهد الأمير يحيى بن إبراهيم الجدالي، الذي تولى إمارة صنهاجة بعد وفاة صهره دمحم بن تارشتا اللمتوني. وكان يحيى هذا سيدا مطاعا في قومه وذلك لما كان يمتاز به من شجاعة وكرم وجود. وقد تاقت نفسه إلى زيارة بيت هللا الحرام لأداء فريضة الحج، فترك الأمر بيد ابنه إبراهيم وخرج قاصدا الديار المقدسة. وكانت العادة أن يقترن الحج بطلب العلم، فلما أدى الفريضة انطلق يبحث عن المعرفة في المدارس الفقهية بالمغرب، وذلك قصد إرواء روحه المتعطشة إلى العلوم الإسلامية التي اندرست في بلاده، فشاءت الأقدار أن لقي يحيى بن إبراهيم هذا أبا عمران موسى بن الحاج الفاسي بالقيروان]368 -430هـ[ وجلس في إحدى حلقاته العلمية فأعجب بفقهه وعلمه فتقرب منه ليأخذ عنه. وقد أعجب أبو عمران الفاسي بيحيى بن إبراهيم لما وجد فيه من حب للخير وحرص على التعلم وصفاء في النية والعقيدة، فسأله عن قبيلته ووطنه فذكر له أنه من الصحراء من قبيلة جدالة إحدى قبائل صنهاجة، وحدثه عما يسود بالده من فساد وما يخيم فيها من جهل، وما في أهلها من حب للخير ورغبة في التعلم، وطلب منه أن يرسل معه بعض العلماء ليعلمهم الدين، فدله أبو عمران على أحد العلماء ببلاد سوس، يقال له وجاج بن زلو اللمطي، وبعث معه برسالة يأمره فيها بإرسال أحد الفقهاء إلى بلاد صنهاجة ليعلم أهلها الدين ويرشدهم إلى الطريق المستقيم ويساعدهم على طرد الجهل والفساد. فاختار هذا العالم السوسي أنجب تلامذته الذي هو عبد هللا بن ياسين وأرسله مع الأمير يحيى بن إبراهيم الجدالي.

    ADVERTISEMENT

    .] ولم يكن اختيار وجاج لعبد هللا بن ياسين من باب الصدفة، وإنما قد يرجع ذلك إلى انتماء ابن ياسين للمنطقة، فأصله من جزولة جنوب الصحراء قرب غانا، ولذلك كان أحق بالاختيار لاستئناسه بتقاليد القوم وعاداتهم ولهجاتهم.[ ولما دخل يحيى بن إبراهيم وصاحبه الفقيه عبد هللا بن ياسين بلاد صنهاجة سر بهما أهلها وفرحوا بهما غاية الفرح، ووجدهم عبد هللا بن ياسين يخالفون الشرع، منغمسين في بحر من الظلمات، فأخذ يأمر وينهى ويوجه إلى طريق الرشاد، فانقادوا له انقيادا عظيما في أول الأمر، إلا أن تشدده في الأمر بترك ما كانوا عليه من المنكرات والبدع، قد ثقل على أهل البالد وتصادمت تعاليمه بمصالح بعض سادات القوم فأعرضوا عنه ولم يلتفتوا إلى أمره ونهيه. لهذا أشار عليه صاحبه الأمير يحيى بن إبراهيم الجدالي، وهو الذي جاء به واقتنع بأوامره ونواهيه، بالخروج إلى جزيرة هناك فخلصا فيها للعبادة وابتعدا عن أهل الضالل من القوم، وقد خرج معهما سبعة نفر من قبيلة جدالة. تلكم كانت هي أسباب خروج النواة الأولى من المرابطين، حيث إنه ابتداء من هذه المرحلة بدأ المرابطون في تكوين الجيش و تأليفه وتدريبه حتى استطاع فيما بعد أن يوحد القبائل المغربية وأن ينصر المسلمين في بلاد الأندلس. لهذا فقد مرت الدولة المرابطية خالل تأسيسها بمراحل مختلفة، كما ارتبط تأسيس جيشها بكل مرحلة من مراحل قاداتها الذين ساهموا في بناء صرح الدولة ورسموا لها الخطوط العريضة والإرشادات النافعة التي أبانت عن نتائج إيجابية، إذ استطاعوا أن يؤسسوا دولة ذات جيش قوي مهاب الجانب، خاصة أيام القائد العسكري يوسف بن تاشفين. وقبل أن نتطرق إلى المراحل التي قطعها الجيش المرابطي منذ التأسيس إلى التمكين يجدر بنا أن نشير باقتضاب إلى الوضع الذي كان سائدا في بلاد المغرب قبيل قيام الدولة المرابطية لنكشف عن الظروف العصيبة التي واجهها المرابطون منذ ظهورهم إلى أن اشتد ساعدهم بقيادة يوسف بن تاشفين.

    تحميل دروس الغرب الاسلامي من المرابطين الى نهاية المرينيين PDF

    الجيش المرابطي pdf

    محاضرات الغرب الإسلامي (الموحدون)

    محاضرات في تاريخ الغرب الإسلامي (المرابطون)

    مواد أخرى في التاريخ والحضارة

    قم بزيارة الصفحة الرئيسية لشعبة التاريخ والحضارة للوصول إلى جميع المواد (دروس، امتحانات، كتب…)

    أو قم بزيارة المواد المقترحة أسفله:

    العلوم المساعدة للتاريخ
    الغرب الإسلامي من المرابطين إلى نهاية المرينيين
    النهضة الأوروبية
    تاريخ الإغريق و الرومان
    تاريخ المماليك والعثمانيين
    جغرافية المغرب 2

    ADVERTISEMENT

    Partager avant de sortir

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.