تاريخ العلاقات المغربية الامريكية pdf : درس كامل

ADVERTISEMENT

تحميل درس ومحاضرات تاريخ العلاقات المغربية الامريكية pdf الفصل السادس، السنة الثالثة من شعبة التاريخ والحضارة s6. كلية الآداب والعلوم الانسانية المغرب. بالإضافة إلى كتب وملخصات وامتحانات مع الحلول.

ملخص المقال

    تقديم حول تاريخ العلاقات المغربية الامريكية pdf

    تاريخ العلاقات المغربية الامريكية pdf
    تاريخ العلاقات المغربية الامريكية pdf

    مدخل تمهيدي

    يتناول الاهتمام المبكر للمغرب بالعالم الأمريكي وما ترتب عن هذا الاهتمام من مبادرات من الطرف المغرب تجاه الولايات المتحدة الأمريكية من قبيل الاعتراف بحكومتها وتوقيع معاهدة الصلح والصداقة معها وهي المعاهدة التي شكلت أولى اللبنات في بناء العلاقات بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية.

    1- العلاقات المغربية الأمريكية حتى نهاية القرن التاسع عشر.
    – التفاعل المغربي الأمريكي قبل معاهدة السلم والصداقة 1786
    – معاهدة السلم والصداقة المغربية الأمريكية
    – الحضور الأمريكي بالمغرب طنجة نموذجا
    – جوانب من العلاقات المغربية الأمريكية خلال القرن التاسع عشر

    ADVERTISEMENT

    2- الولايات المتحدة الامريكية ومغرب الحماية
    – مؤتمر الجزيرة الخضراء والدور الأمريكي في ” المسألة المغربية”
    – موقف الولايات المتحدة من الحماية الفرنسية
    – الحرب العالمية الثانية وأهمية المغرب الاستراتيجية
    – مؤتمر آنفا وموقف الولايات المتحدة من استقلال المغرب

    تقديم

    تکنسي دراسة العلاقات بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية أهمية بالغة بالنظر إلى فم وطبيعة العلاقات التي تجمع بين البلدين منذ القرن الثامن عشر، يكفي في هذا الإطار التذكير بأن المغرب كان أول دولة عربية وإسلامية اعرفت باستقلال الولايات المتحدة بل وربطت معها علاقات سياسية واقتصادية بموجب معاهدة الصداقة التي أبرمها البلدان في 1786 فضلا عن كون المغرب من أوائل الدول التي دعمت وحدة الولايات المتحدة خلال الحرب الأهلية . وما فتئت علاقات البلدين تسجل تطورا تدريجيا تمثل اتفاقية التبادل الحر الموقعة بينهما في سنة 2004 أحد أهم تجلياته في المرحلة المعاصرة.

    لكن مع ذلك ترى بعض الدراسات أن العلاقات المغربية الأمريكية لم تحظ بالأهمية التي تستحقها ويؤكد ذلك ما لاحظته الباحثة الامريكية في
    Luella ). Hall في کتابها” الولايات المتحدة والمغرب 1776- 1956″.

    “ومن المثير للدهشة أن الدور الذي لعبته الولايات المتحدة في المغرب منذ عام 1776 قد تم إغفالها تقريبا في التاريخ الأمريكي وفي المصنفات التي لا حصر لها التي كتبها المؤرخون الإنجليز والألمان والفرنسيون والإسبان وغيرهم من الهواة الأوروبيين. وباعتباره قضية وطنية، فإن التقارير القنصلية غير المنشورة التي يختزنها الأرشيف الوطني تكشف عن تاریخ سافر ينم عن عدم الكفاءة والجهل والفساد والسلوك غير الأخلاقي للعديد من القناصل الأمريكيين الذين كانوا يعملون بالمغرب قبل القرن العشرين وأثناءه.. ” ص 47

    صحيح إن العلاقات الحديثة بين الدولتين تعود إلى سنة 1939، أي السنة التي منحت فيها سلطات الحماية الفرنسية الولايات المتحدة بموجب اتفاقية ثنائية

    إمكانية إقامة 5 قواعد عسكرية على الأراضي المغربية في إطار تنسيق الجهود العسكرية بين الدولتين لمواجهة خطر التازية، لكن لابد من التذكير أن علاقات البلدين تعود إلى القرن 18 بل أكثر من ذلك إن المغرب أبدى اهتماما مبكرا بالقارة | الأمريكية.

    يرى مؤلف كتاب التاريخ الدبلوماسي للمغرب منذ أقدم العصور الدكتور عبد الهادي التازي (التاریخ جزء9) أن الاهتمام المغربي بالقارة الأمريكية يعود إلى فترة جدا مبكرة ويذكر في هذا الصدد ما تضمنته بعض المصادر التاريخية من إشارات حول اكتشاف المغاربة لأمريكا قبل أن يصلها کریستوف كلومب بحوالي 1000 سنة ( يستند في ذلك على النقوش التي تم العثور عليها في فيكيك وكوكا بوتيست تدل على اكتشاف بحارة مغاربة للقارة الأمريكية من جهة وعلى ما أورده الإدريسي في “نزهة المشتاق” حين حديثه عن لشبونة و”المغررين الثمانية” الذين ركبوا “بحر الظلمات” ليكتشفوا | ما فيه وإلى أين نهايته، ويذهب الدكتور التازي إلى أن ما كان يعرف عن جولات الأسطول المغربي في تلك الأونة يحيل على الهوية المغربية لأولئك الشبان.

    ADVERTISEMENT

    وفي هذا الإطار تجدر الإشارة إلى الدراسة القيمة التي نشرها Gary Knight الخبير في التاريخ والمستشار السابق في الكونغرس
    تحت عنوان Forgotten Brothers ((م 252) ,2014 ,Gary Knight, Forgotten Brothers, electio Publishing) الإخوة المنسيون، إذ تعتبر دعوة صريحة لرد الاعتبار للأخوين مارتن و بيسانتي بنتيون اللذان ينحدران من أصول مغربية أمازيغية ( بنيون هي تحريف لكلمة بئزبان غادروا | تلمسان (كانت جزءا من الإمبراطورية المغربية في ق 13 او 14 إلى الأندلس واعتنقوا | المسيحية واصبح أبناؤها يحملون أسماء لاتينية وإلهما يعود الفضل حسب غاري ثابت في النجاح الذي حققه کریستوف كولومب في اكتشاف العالم الجديد. وقد بنی ثابت دراسته على قراءة جديدة للوثائق بما في ذلك مذکرات کریستوف كولومب نفسه.

    وتأكيدا للاهتمام المغربي المبكر بالقارة الأمريكية يشير الدكتور التازي إلى عدد | من المخطوطات تتضمن إفادة لابن خلدون تتحدث عن محاولة جنوة والمغرب الاستكشاف ما وراء المحيط، وإلى عدد من المراسلات الدبلوماسية المتبادلة بين المغرب وإنجلترا ( 1601) تتحدث عن إبرام حلف ثنائي بين السلطان أحمد المنصور والملكة إليزابيت الأولى للنزول بأمریکا۔

    كما يشير أيضا إلى ما كتبه أحمد بن قاسم الحجري الأندلسي في كتابه ” ناصر الدين على القوم الكافرين” (تحقيق محمد رزوق منشورات كلية الآداب الدار البيضاء) الذي يذكر فيه الزيارة التي قام بها إلى البلاد المنخفضة ( 1612 – 1613) في إشارة إلى القارة الأمريكية التي نعتها “بالدنيا الجديدة حيث تحدث عن سكانها | الأصليين الهنود وعن دياناتهم، إضافة إلى ما جاء في تقرير محمد بن عثمان سفير السلطان سيدي محمد بن عبد الله في “الإكسير في فكاك الأسير” (تحقیق وتعلیق محمد الفاسي منشورات المركز الجامعي للبحث العلمي الرباط 1965) الذي تحدث عن إحدى المحطات البارزة في تاريخ النضال الأمريكي المعروفة تحت اسم حفلة شاي بوسطن Bosten Tea Party ( الانتفاضة التي قام بها عدد من المستوطنين من سكان مدينة بوسطن في 10 ديسمبر 1773 حيث تنكروا في زي هنود حمر وصعدوا على متن ثلاث سفن انجليزية وقاموا بإلقاء مياه شحنات الشاي الموجودة فوقها (342 صندوق) إلى البحر تعبيرا عن احتجاجهم على السياسة الجمركية التي أقرتها الحكومة بريطانية للحد من خسائر شركة الهند الشرقية وقد تلت هذه الانتفاضة العديد من الحركات الاحتجاجية في عدد من المستعمرات). کما | أن السلطان محمد الثالث بما عرف عنه من اهتمام ببناء الأسطول قرر قيد توقيع اتفاقية السلم والصداقة مع الولايات المتحدة الأمريكية في 31 يوليوز 1786 أن بنشی خطا بحريا بربط المغرب بأمريكا. هذه المعطيات المختلفة إنما تشير إلى الاهتمام البالغ الذي حظي به العالم الجديد من طرف المغرب في مرحلة مبكرة ترتب عنه إقدام المغرب على اتخاذ مبادرة الاعتراف بالحكومة الأمريكية في مرحلة بدأت الضغوط والتحرشات الأوروبية تتزايد حدتها على المغرب ثم توقيع عدد من المعاهدات هم قضايا السلم والصداقة والتجارة ساهمت بدرجات متفاوتة في إرساء أسس علاقات صداقة تمتد لأكثر من ثلاثة قرون سجل خلالها المغرب حضورا متواصلا في السياسة الخارجية الأمريكية.

    تحميل محاضرات تاريخ العلاقات المغربية الامريكية pdf

    العلاقات المغربية الامريكية pdf

    مواد أخرى في التاريخ والحضارة

    قم بزيارة الصفحة الرئيسية لشعبة التاريخ والحضارة للوصول إلى جميع المواد (دروس، امتحانات، كتب…)

    أو قم بزيارة المواد المقترحة أسفله:

    المدينة الإسلامية
    المغرب منذ الاستقلال
    المغرب والعالم المتوسطي
    المغرب والقارة الامريكية

    ADVERTISEMENT

    Partager avant de sortir

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.