الصوتيات S2: درس مادة الصواتة – شعبة اللغة العربية الفصل الثاني

ADVERTISEMENT

تحميل درس مادة الصوتيات s2 أو الصواتة. الفصل الثاني، شعبة اللغة العربية، مسلك الدراسات العربية. كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمغرب.

ملخص المقال

    تقديم حول مادة الصوتيات s2

    مادة الصوتيات s2
    دروس مادة الصوتيات s2

    مقدمة: مخارج الحروف

    يعتبر الخليل بن أحمد الفراهيدي (ت 174 ه) ، أول من قدم دراسة للأصوات العربية، وهذه الريادة لم تكن في مجال الأصوات فقط، بل سجلها في عدة دراسات لغوية، كالنحو، والعروض، والموسيقى، والمعجم، فلا غرابة أن يقدم ذلك العالم المرهف السمع، الدقيق الحس بالأصوات، درسا للصوت يقترن أساسا بكتاب ” العين”، وهو المعجم الذي دون فيه الخليل مجموعة من الألفاظ، والأبنية العربية. وقد كان عدد أبواب معجمه هو نفس عدد حروف الهجاء العربية، مع إضافة باب خاص بحروف العلة، وقد رتب معجمه، بنفس ترتيب مخارج حروف العربية، وذلك من أقصى مخرج في الحلق للحروف الصحيحة إلى آخر مخرج في الجهاز النطقي، وهو الشفتان، وبمعنى آخر فإن الترتيب الذي اختاره الخليل، اعتمد في إيجاده على الجهاز النطقي، وقد اعتبر أدخل الحروف الصحاح في الحلق هو الأول، ولم يهتم بمخرج المصوتات، التي اعتبرها سيبويه وغيره من المتأخرين أدخل في الحلق من حروف العين، مثل الهمزة والألف، اللتان مخرجهما من أقصى الحلق.عند سيبويه، وابن جني، وابن درید، بينما نجد ابن الجزري يجعل مخرج الألف من الجوف وهو مخرج أدخل في الحلق من حروف أقصى الحلق ومخرج الهمزة من أقصى الحلق.

    إن ترتيب الخليل للحروف، كان إجرائيا، لأن هدفه كان ترتیب مخارج الحروف الصحيحة، وبما أن حرف العين، هو أدخل الحروف الصحيحة، فقد وضعه في المرتبة الأولى وسمي به معجمه، ولو كان هدفه هو ترتیب مخارج حروف العربية، بعيدا عن المعايير، والمقاييس والشروط التي يفرضها عليه منهجه في تأليف كتاب ” العين” لرتب حروف العربية، بنفس الترتيب الذي قدمه سيبويه، وهو تلميذ الخليل.

    ADVERTISEMENT

    ADVERTISEMENT

    وقد جعل الخليل حروف اللغة العربية، تنتمي إلى أحياز داخل جهاز النطق حيث نجد حيزا واحدا، يشمل أكثر من حرفين

    ورتب الخليل الحروف حسب الأولوية، داخل كل حيز فالعين في حيز الحلق متقدم على حرف الحاء، والهاء والخاء، والغين. ونفس الشيء بالنسبة لكل حروف الأحياز الأخرى، وبهذا توصل إلى ترتيب معجمه، انطلاقا من ترتیب حروف اللغة حسب الأولوية في المخرج فصار عدد أبواب معجمه هو عدد حروف الهجاء العربي ، كما توصل إلى إعطاء الانطلاقة للبحث الصوتي العربي الذي سيعرف تطورا ملموسا بعد الخليل، وسيصبح محط اهتمام مجموعة من العلوم العربية الإسلامية اللاحقة

    إن أول من طور مشروع الخليل الصوتي، هو تلميذه سيبويه الذي قدم درسا صوتيا أكثر شمولية، بالمقارنة مع ما جاء به أستاذه. وإذا كان الخليل قد تعرض لحروف الهجاء وتحديد مخارجها لترتيب معجمه، فإن سیبویه، جعل دراسته لمخارج وصفات الحروف كمقدمة لدراسة ظاهرة الإدغام في اللغة العربي، ومن ثم فإن الخليل كان يحتاج فقط لمعرفة رتبة كل…

    تحميل درس الصوتيات s2 PDF

    مخارج الحروف

    مواد الدراسات العربية بالمغرب

    قم بزيارة الصفحة الرئيسية لشعبة الدراسات العربية للوصول إلى جميع المواد (دروس، امتحانات، كتب…)

    أو قم بزيارة المواد المقترحة أسفله:

    الشعر القديم
    الشعر الحديث
    الصوتيات
    فقه اللغة
    الفلسفة
    النحو 2

    ADVERTISEMENT

    Partager avant de sortir

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.