الرئيسية » المساعدة الإجتماعية » التعاون والشراكة: دليل الجمعوي دليل عملي لارشاد الجمعيات PDF

التعاون والشراكة: دليل الجمعوي دليل عملي لارشاد الجمعيات PDF

ADVERTISEMENT

تحميل دليل الجمعوي دليل عملي لارشاد الجمعيات PDF. محاضرات في مادة التعاون والشراكة الفصل السادس، شعبة المساعدة الاجتماعية (العلوم الاجتماعية) S6. بالإضافة إلى كتب وملخصات ونماذج بحوث الاجازة. كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمغرب

ملخص المقال

    تقديم دليل الجمعوي دليل عملي لارشاد الجمعيات

    التعاون والشراكة
    دروس التعاون والشراكة

    تقديم

    منذ خسمة عشر سنة عرفت دينامية المجتمع المدني بالمغرب تطورا غير مسبوق، وقد وضعت حيوية النسيج الجمعوي بلادنا في طليعة دول المنطقة المغاربية و العربية سواء اتخذ هذا النشاط الجمعوي طابعا محليا، جهويا أو وطنيا، أو مورس على مستوى المناصرة ودعم الفئات الاجتماعية الهشة، أو اتخذ شكل عمل تنموي، تضامني أو إحساني.

    لقد عرفت الحياة الجمعوية التقليدية بروز جيل جديد من الفاعلين غير الحكوميين قادرين على المساهمة بشكل ملموس في الديموقراطية والتنمية البشرية والتنمية المستدامة.

    ADVERTISEMENT

    كما أن الوعي المتنامي برهانات ومستلزمات التنمية التضامنية داخل المجتمع المغربي، من شأنه المساهمة في بروز مسلسل تشاركي في مجال اتخاذ القرار أو المبادرة.

    ولقد ساهم هذا الوعي في انبثاق شعور عمیق وأصيل بالمسؤولية الاجتماعية المشتركة، في مواجهة العجز الاجتماعي والأخطار الاجتماعية الجديدة، مما ينيط بالجمعيات، منذ الآن، دورا خاصا هو دور مؤسسات جديدة للخدمة المشتركة لفائدة الأمة.

    إن هذا الرأسمال الاجتماعي الثمين يزداد أهمية مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس أيده الله. وفي هذا السياق الخاص، من المجدي التذكير بأن التنمية البشرية هي مسؤولية الجميع ، فالإدماج والتماسك الاجتماعي ليست مسألة تهم الدولة وحدها، بل إنها تعني أيضا إشراك وتعبئة المجتمع المدني، بجميع مكوناته، لخلق الشروط المناسبة لنجاح تنمية بشرية مستدامة.

    وبناء على ذلك، فإن تفعيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي تعتبر النموذج الأمثل لسياسة عمومية إدارية، يستلزم تعبئة “ذکاء اجتماعي” حقيقي.

    وهذا الأمر، الذي يتم حاليا تجسيده على أرض الواقع، ينبغي تقويته من أجل تدعيم الشراكة والمساهمة واحتضان المشاريع من طرف السكان المستفيدين.

    كما أنه من الضروري للجمعيات، المدعوة للعب دور طلائعي ، أن تصبح أكثر مهنية. فالتنمية المحلية أصبحت مهنة تستلزم الإلمام بمجالات الهندسة الاجتماعية، إدارة وتسيير مشاريع ، عقلنة التدخلات، المقاربة التشاركية، التقييم … وغيرها من المعارف التي لا يمكن للجمعيات الاستغناء عنها.

    إن من شأن هذا الدليل أن يساهم في إكساب الجمعيات الموجودة، أو تلك التي سيتم إحداثها، العديد من المهارات. فهو يتضمن مهارات ذات صلة بالجوانب القانونية والمؤسساتية والمالية والتدبيرية، فضلا عن معلومات هامة للعمل الجمعوي.

    إننا، من خلال هذا الدليل، ندشن بداية برنامج طموح تنجزه الوزارة دعما للجمعيات.

    مقدمة

    تحت الجمعيات مقاولات من نوع خاص لارتكازها على قيم التضامن والديمقراطية، وللاستقلالية وللمسؤولية، وللالتزام تجاه المجتمع.

    ADVERTISEMENT

    ولعل هذه المقومات هي التي تؤهلها للاضطلاع بدور هام في ديناميكية التنمية المستدامة، والحد من المخاطر المحتملة للعولمة ومخلفاتها السلبية على المستوى الاقتصادي، والاجتماعي، والتربوي.

    لقد كان مجال الجمعيات في السابق منحصرا أساسا في الأنشطة الاجتماعية والثقافية، والرياضية وهي أنشطة تلبي لأعضائها رغبات معنوية فقط.

    ومع التحولات السريعة التي عرفها المغرب، أصبح اللجوء إلى الجمعيات مطلبا ملحا لدعم الأنشطة الاجتماعية، والاقتصادية، والصحية، والبيئية… بل إن هذه المؤسسات أصبحت أداة لا محيد عنها لتعزيز المجهود الوطني المبذول من أجل القضاء على آفة الفقر والتهميش، والحد من استفحال ظاهرة البطالة، إلى جانب الحفاظ على البيئة، وإدماج المرأة في التنمية، وللإسهام في تزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب… الخ. ويجدر القول ، أن الجمعيات أصبحت بمثابة رهان لتلبية الحاجيات الاجتماعية وبروز وتدعيم مجتمع مدني مستقل ومسؤول يشارك بكامل الفعالية في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية. وبالنظر إلى مميزاتها، والمقومات التي ترتكز عليها ، أصبحت هذه المؤسسات تنشط في مجالات عديدة منها تدعيم قيم الديمقراطية، الدفاع على حقوق الإنسان، إشراك السكان لتسيير شؤونهم بأنفسهم، توفير فضاءات الترسيخ قيم التضامن، تحرير الروابط الاجتماعية. مساعدة الفئات المعوزة، وفي أوضاع صعبة، (الأشخاص المعاقين، أطفال الشوارع…) وبالإضافة إلى ذلك، أصبحت الجمعيات، بحكم علاقات القرب التي تربطها بالسكان المحليين، أفضل مخاطب لهم وأحسن إطار لتلبية حاجياتهم وتعزيز المجهودات التي تبذلها الدولة في هذا المجال، ومرد ذلك أن هذه المؤسسات تمكن السكان من الإمكانيات والوسائل التنظيمية الضرورية للمشاركة بشكل فعال وإرادي في التنمية.

    في هذا الإطار، ومن أجل الدعم التقني للجمعيات، تم التفكير في إصدار هذا الدليل الذي يتكون من سبعة أجزاء:

    الجزء الأول | الإطار القانوني للجمعيات
    الجزء الثاني مدخل المحاسبة ومالية الجمعيات
    الجزء الثالث تعبئة الموارد
    الجزء الرابع | تأسيس الشراكات
    الجزء الخامس | هندسة المشاريع
    الجزء السادس انصوص عامة
    الجزء السابع أعناوین و معلومات مفيدة

    وقد تمت صياغة هذا الدليل بالتعاون مع الجمعية المغربية التضامن والتنمية (AMSED) والجمعية المغربية لإنعاش المقاولات الصغرى والمتوسطة (AMAPPE).

    دليل الجمعوي دليل عملي لارشاد الجمعيات pdf
    دليل الجمعوي دليل عملي لارشاد الجمعيات

    تحميل دليل الجمعوي دليل عملي لارشاد الجمعيات PDF

    تعريف المصطلحات القانونية

    مواد شعبة المساعدة الاجتماعية

    قم بزيارة الصفحة الرئيسية لشعبة المساعدة الاجتماعية للوصول إلى جميع المواد (دروس، امتحانات، كتب…)

    أو قم بزيارة المواد المقترحة أسفله:

    علم النفس المرضي
    التعاون والشراكة
    السياسات الاجتماعية

    ADVERTISEMENT

    Partager avant de sortir

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.