الرئيسية » الدراسات العربية » التركيب في اللغة العربية: درس كامل – مسلك الدراسات العربية

التركيب في اللغة العربية: درس كامل – مسلك الدراسات العربية

ADVERTISEMENT

تحميل درس التركيب في اللغة العربية الفصل الرابع، السنة الثانية من شعبة الدراسات العربية S4. بالإضافة إلى كتب وملخصات و تمارين وامتحانات مع الحلول ونماذج بحوث. كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمغرب

ملخص المقال

    تقديم التركيب في اللغة العربية

    درس التركيب في اللغة العربية s4
    التركيب s4

    البرنامج األدنى وآليات االشتغال داخل المقاربة اللسانية التوليدية

    عرفت النظرية اللسانية التوليدية التحويلية تطورات هامة حاول من خاللها منظروها تقديم نمذجة مثالية ألهم االواليات التي تحكم وتتحكم في سيرورة الملكة اللغوية، التي هي عبارة عن بنية مجرة ” أمبريقية ” تحتاج – باإلضافة الى اليات معرفية أخرى – إلى نماذج لسانية تفسر كيفية اشتغالها داخل الذهن.

    من هنا توالت مجموعة من النماذج اللسانية في أبعادها التوليدية كان اخر ما بلغته االبحاث اللسانية في هذا االطار ظهور ما يعرف بالبرنامج االدنى الذي يعد تتويجا لمختلف الجهود اللسانية التي وفرها اللساني األمريكي” نعوم تشومسكي” , باإلضافة الى كونه نموذجا أكثر تطورا ودقة خاصة في محاولة تمثيله ونمذجته للسلوك اللغوي داخل الدماغ البشري . أما عن هذا النموذج ) البرنامج االدنى( فيمكن القول بأنه شكل امتدادا لنظرية الربط العاملي ” من جهة الكشف عن الخصائص العامة للملكة اللغوية وتدقيق اليات اشتغالها والمبادئ العامة المتحكمة في بنائه

    ADVERTISEMENT

    “. فما أهم المستجدات التي جاء بها البرنامج األدنى ؟ وما هي المبادئ النظرية التي قام عليها ؟ وكيف تتم عمليات االشتغال داخل بنياته ؟ … االواليات االساسية الشتغال البرنامج االدنى.

    الاشتقاق والنسق الحوسبي

    حاول ” تشومسكي ” أن يبني تصوره عن البرنامج األدنى انطالقا من وجود مكون مركزي في نظام الملكة اللغوية المتمثل أساسا في النسق الحوسبي الذى يولد مجموعة من الموضوعات التركيبية ويجعلها تتخذ أشكاال صوتية أو منطقية كل ذلك وفق تظافر مجموعة من االليات األساسية في البناء التمثيلي للكفاية اللغوية.

    بهذا يتبين أن النسق الحوسبي ” … يولد األوصاف البنيوية التي تشترط معلومات حول خصائص كل مفردة لسانية من صوت ومعنى حتى تدرج ضمن مختلف األنساق التمثيلية الصوتية والمنطقية”.

    1 وما تجدر به االشارة أن النسق الحوسبي يشتغل وفق ما يضطلع عن المعجم باعتباره الية أساسية في هذا البناء التمثيلي ،فهو األساس الذي يوفر مجموعة من الوحدات المعجمية “التي تتضمن حزمة من السمات مثل السمات الصوتية والسمات الداللية “2 وغيرها، وهي التي تتولد عنه اشكال جديدة انطالقا من عمليات حوسبية تتم في منطقة العمل.

    كما أن السمات التي تتضمنها الوحدات المعجمية ال تعدو أن تكون سمات متنبأ بها انطالقا من الطبيعة المقولية للوحدة المعجمية ، أما السمات األخرى مثل سمات االعراب والتطابق ) الشخص العدد الجنس ( ” فهي ضمن اختصاص المبادئ العامة “3.

    ان المعجم، اذن، يوفر مجموعة من العناصر أو الموضوعات التركيبية غير منظمة أو” وحدات معجمية غير متناهية “4 و الحاملة لسمات طبيعية ألنها لم تدخل بعد في سياقات تركيبية جديدة تكسبها سمات مختلفة.

    بها يحتاج المعجم الى وسيط بينه وبين النسق الحوسبي الذي ال يبلغ المعجم بشكل مباشر وانما بواسطة )مكونية ( تتمثل أساسا في التعداد الذي يتضمن مختلف العناصر المنتقاة من المعجم والمصفوفة فيه، ذلك أن التعداد ينتقي أكثر من وحدة أو عنصر معجمي لتتغير كلها بشكل تام بعد ان تأخذ حاالت اعرابية مناسبة تتوزع بين أن تكون :صوتية – صرفية – تركيبية … هكذا يتبين ان الوحدات المعجمية التي تنتقل من المعجم الى النسق الحوسبي تكون تامة التصريف ،أي أن هذا االجراء االشتقاقي )6 )الذي يتم في المعجم يتضمن وحدات جوهرية مثل األفعال واألسماء والصفات والظروف والحروف ، ومن وحدات وظيفية تملك خصائص أو سمات نحوية محضة ، مثل المصدر والزمن والجهة …، وهذا مخالف لما عرف في نظرية الربط العاملي 7 “التي اعتبرت أن البناء الصرفي للكلمات يتم في التركيب عبر قاعدة نقل الرؤوس ” ،أي أن االفعال تكتسب لواصقها الصرفية في التركيب .

    تحميل دروس التركيب في اللغة العربية pdf

    البرنامج األدنى وآليات االشتغال داخل المقاربة اللسانية التوليدية

    ADVERTISEMENT

    البنى النحوية

    البنية العميقة

    الجملة

    اللسانيات-التوليدية

    المدرسة التوليدية

    المنهج التحويلي

    النظرية التوليدية التحويلية في النحو العربي

    النظرية التوليدية التحويلية لنعوم تشومسكي

    آليات اكتساب العقل للغة

    مواد الدراسات العربية بالمغرب

    قم بزيارة الصفحة الرئيسية لشعبة الدراسات العربية للوصول إلى جميع المواد (دروس، امتحانات، كتب…)

    أو قم بزيارة المواد المقترحة أسفله:

    التركيب
    الأدب المغربي والأندلسي
    المسرح
    عمل الدلالة في العربية
    الصرف
    مناهج النقد الأدبي الحديث

    ADVERTISEMENT

    Partager avant de sortir

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.