التربية المعرفية وسيكولوجية الإرشاد في العالم العربي PDF

ADVERTISEMENT

تحميل درس التمكين ودعم الكفاءات الذاتية المتمثل في بحث “التربية المعرفية سيكولوجية الإرشاد في العالم العربي” للغالي أحرشاو. الفصل الثاني، شعبة المساعدة الاجتماعية (العلوم الاجتماعية) S2. بالإضافة إلى كتب وملخصات و تمارين وامتحانات مع الحلول ونماذج بحوث. كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمغرب

ملخص المقال

    التمكين ودعم الكفاءات الذاتية

    التمكين ودعم الكفاءات الذاتية
    دروس التمكين ودعم الكفاءات الذاتية

    ملخص

    نسعى في هذه الورقة إلى تدعيم فكرة قابلية الكفاءات المعرفية للتربية والإرشاد والعلاج، وبالتالي التأكيد على أن مصممة السيكولوجيا المعاصرة أصبحت تتجسد في إيجاد حلول فعلية لمشاكل الاكتساب والتعلم، والتكيف والاندماج في الحياة اليومية. فمسلمة ليونة قدرات الإنسان المعرفية وقابليتها للتربية عبر التدخل والإرشاد، أضحت من الأمور المؤكدة حاليا. وما البرامج والمناهج المتعددة المتوفرة حتى الآن بهذا الخصوص إلا دليل واضح على ذلك. فلا يكفي أن يتمتع الشخص بكفاءات معرفية وقدرات ذهنية عالية لكي ينجح في تحقيق مختلف المهام والاكتسابات بسهولة ونجاعة، بل المفروض أن ينجح أيضا في التوظيف الجيد لتلك الكفاءات في شتى مجالات الحياة. وهنا تكمن أهمية وفعالية طرق التشخيص المعرفي وبرامج التربية المعرفية وخاصة على مستوى تقويم كفاءات الإنسان المعرفية وتطويرها ثم توعيته بفعالية تعلم الاستراتيجيات اللازمة لتحسين تعلماته واغناء أداءاته عبر التأكيد على أن سبب أي فشل محتمل لا يرتبط بالنقص في القدرة والكفاءة بل بالعجز في الاشتغال المعرفي والمجهود الشخصي الضعيف أو الإحساس بالعجز المكتسب. الكلمات المفتاحية: التربية المعرفية؛ الإرشاد الكفاءات؛ التشخيص المعرفي؛ برامج التربية المعرفية.

    مقدمة

    لقد أصبحت ظاهرة تدبير الكفاءات التي تحتل موقعا بارزا داخل المجتمعات المعاصرة وسياقاتها السوسيواقتصادية المطبوعة بقوة المعرفة وكثافة الابتكار، تستأثر باهتمام أغلب الباحثين والمهتمين بالموارد البشرية. وهو الاهتمام الذي نجده يتميز بتركيز واضح على قدرات تعلم الأشخاص في سياق تتطور فيه المعارف المدرسية وتتغير فيه الأدوار المهنية بسرعة كبيرة. لكن ما المقصود بالكفاءات المعرفية ؟ ما هي أساليب قياسها واجراءات تشخيصها؟ وإلى أي حد يصح القول إمكانية تربيتها وتطويرها وترشیدها؟

    ADVERTISEMENT

    أكيد أن العمل في هذا الورقة على إيجاد أجوبة مقنعة لأسئلة محورية من هذا القبيل سيشكل بدون أدنى شك مساهمة علمية ذات نتائج جد إيجابية، وخاصة بالنسبة للباحثين العرب المهتمين بظواهر سيكولوجية وتربوية تستوجب الإرشاد والتوجيه وفي مقدمتها: تربية الذكاء وتعليم التعليم وتدريس قواعد التفكير وتعيين سيرورات الاكتساب وتحديد أساليب التكيف والاندماج، وذلك لاعتبارات عديدة أهمها

    كثيرة هي الإشكاليات والقضايا التي أصبحت طرح وتناقش بخصوص مشکل قياس الكفاءات وتربيتها والتي يتوجب علينا نحن المشتغلين العرب بعلم النفس والتربية أن نهتم بها ونأخذها مأخذ الجد. فالمسألة وان كانت في مقامها الأول نظرية فإن أبعادها العملية واستلزاماتها التطبيقية أضحت من الأمور المؤكدة. فتبعا للأفق المستقبلي المسار البحث في هذه المسألة فالراجح أن سيكولوجية التقويم والإرشاد بشكل عام ستتعرض لتغييرات وتعديلات عميقة وذلك بفعل زيادة الطلب الاجتماعي وارتفاعه في مجال تنمية الكفاءات والتأكيد على أهمية تربيتها وتطويرها.

    ADVERTISEMENT

    * بالنظر إلى أهميته في الميادين التكوينية والمهنية التي تراهن على سرعة تنمية المعارف ونجاعة تطوير المهارات، أصبح التشخيص المعرفي le diagnostic cognitif، وبغض النظر عن ثنائية المقاربات أو تنوعها، يشغل مكانة مرموقة في مجال تقويم قدرات التعلم وتطوير الكفاءات وارشادها. فإذا كانت إحدى غاياته الأساسية تكمن في تجاوز الرصد البسيط لفروق الأداء بين الأفراد وبالتالي تعيين السيرورات المعرفية الضمنية ومظاهر الاختلال في اشتغالاتها الفعلية، فإن بعض الخاصيات السيكولوجية الجوهرية وفي مقدمتها خاصية الذكاء يجب أن تخضع للتربية وأن تشكل موضوعا للتوجيه والإرشاد والتعليم التعويضي.

    تشكل التربية المعرفية المحاولة الأكثر أهمية في مجال التجديد السيكولوجي في بعده الإرشادي للسنوات الأخيرة، بحيث أصبح الاهتمام ينصب على تطوير الاشتغال الذهني للأشخاص والرفع من قدرتهم على التعلم والتكيف والاندماج عبر توظيف طرق جديدة للتكوين والتأهيل والإرشاد. وإذا كان الإقبال الكبير على برامج ومناهج هذه التربية يوضح مدى أهميتها ونجاعتها وخاصة بالنسبة لمساهمتها في تجاوز كثير من مشاكل وصعوبات التكوين والتأهيل والاندماج، فإننا لا نستبعد إمكانية قيامها عندنا في الوطن العربي بدور فعال و بصورة أساسية في مجال تصيير المنظومة الإرشادية العربية أكثر نجاعة وقدرة على تجاوز أسباب تعثرها ومظاهر جمودها.

    بعد هذا الجرد المقتضب لأهم الاعتبارات الكامنة وراء اختيارنا في هذه الورقة لموضوع “التربية المعرفية كإطار جديد السيكولوجية الإرشاد في العالم العربي”، ننتقل الآن إلى محاولة الإجابة على الأسئلة المحورية السابقة التحديد وذلك باعتماد ثلاثة محاور أساسية.

    1. مفهوم الكفاءات المعرفية

    هناك إجماع شبه تام على أن الكفاءة عبارة عن مجموعة من القدرات والمهارات التي تشكل البنية الأساسية للسيرورات المعرفية. فهي تمثل مستوى الوعي ودرجة المهارة التي يستطيع بها الفرد استخدام مختلف أنواع المعارف وأشكالها وخاصة المعارف اللغوية والرياضية والتواصلية (عبد الرحمن العبدان، 2002). فرغم صعوبة الإقرار حتى الآن بنموذج نظري متكامل للكفاءة المعرفية نظرا لتباين الواضح بين اتجاهين اثنين في هذا النطاق: أولها يقول بوحدة

    مكونات هذه الكفاءة والثاني يقول بتنوعها، إلا أنه يمكن تعريفها على أنها تمثل النشاط الذي تقيسه وتشخصه اختبارات المعرفية tests de la cognition.

    إذن، فعلى أساس أن الكفاءة تمثل النشاط الذهني الذي يسمح للإنسان بالتصرف الفعال أمام سلسلة من المهام والوضعيات بغية التحكم فيها، فهي لا تنحصر في معرفة بعينها أو في قدرة محددة. فأن تمتلك معارف أو قدرات معينة لا يعني بتاتا أنك إنسان كفء. فكثيرا ما يمتلك الناس المعارف والقدرات لكنهم يفشلون في تجنيدها لتوظيفها عند الحاجة. كما أنه يصعب اكتساب كل المعارف لبناء كفاءة معينة؛ إذ أن بعض الكفاءات تستدعي معارف مدرسية (خاصة) وأخرى تستلزم معارف عامة وبعضها يتطلب معارف تصريحية وأخرى معارف إجرائية (Perrenoud 1998: 7). فالكفاءة لاتعني النهل من خزانة الذاكرة فقط بل تتجلى بالأساس في ابتكار المعارف الجديدة وبنائها وفي وعيها بشكل قصدي لمواجمة المشاكل والوضعيات المتنوعة.

    تحميل “التربية المعرفية سيكولوجية الإرشاد في العالم العربي PDF”

    التربية المعرفية وسيكولوجية الإرشاد في العالم العربي PDF

    مواد شعبة المساعدة الاجتماعية

    قم بزيارة الصفحة الرئيسية لشعبة المساعدة الاجتماعية للوصول إلى جميع المواد (دروس، امتحانات، كتب…)

    أو قم بزيارة المواد المقترحة أسفله:

    سوسيولوجية المؤسسات والتنظيمات
    إشكالية الفقر والهشاشة الاجتماعية وآليات محاربتهما
    التمكين ودعم الكفاءات الذاتية

    ADVERTISEMENT

    Partager avant de sortir

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.