الأدب الرقمي PDF: دروس و محاضرات – مسلك الدراسات العربية

ADVERTISEMENT

تحميل درس الأدب الرقمي PDF الفصل السادس، شعبة الدراسات العربية S6. بالإضافة إلى كتب وملخصات و تمارين. كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمغرب

ملخص المقال

    تقديم الأدب الرقمي

    دروس الأدب الرقمي pdf
    الأدب الرقمي pdf

    الأدب الرقمي: الجهاز المفهومي وآليات الاشتغال

    لا يكفي أن ينقل العمل الأدبي على شاشة الحاسوب لنحكم عليه بأنه رقمي. لذلك فإن العمل الرقمي يندرج في إطار وسيط معلوماتي حيث تؤدي البرمجة دورا خاصا. فهو يمثل مشهدا بصريا، وليس صورة لأنه قابل لأن يدرك انطلاقا من وسائط تكنولوجية متعددة تشتغل عليه، ولهذا التمييز تأثير جمالي كبير على الأعمال الأدبية الرقمية، إن القارئ يؤدي دورا فعالا في هذا النوع من الأعمال الأدبية وهذا ما يسمح بالتمييز بين نوعين من الأعمال الأدبية: الأعمال ذات القراءة الخاصة والأعمال ذات القراءة العامة.

    إن النص الأدبي الموضوع على شاشة الحاسوب لا يمكن أن يوصف بالأدب الرقمي إلا في الحالة التي يستعمل فيها على الأقل خاصية من خصائصه المميزة باعتبارها تقييدا مفهوميا وليس عبناء العمل الرقمي ليس محاكاة رقمية لعمل مطبوع، بل يتحقق في شكل تصميم تكنولوجي خاص، ولن تكون هناك أية أهمية في الحديث عن الأدب الرقمي إذا كان هذا الأخير يصف فقط تغييرا في الدعامة التقنية للعمل. من هنا، فإن تغييرا كهذا هو تغيير أيضا لشروط التلقي التي تؤدي دورا هاما في عملية القراءة.

    ADVERTISEMENT

    النص الموسع (Hypertexte) بنية خاصة تتعلق بتنظيم المعلومات النصية، بحيث تكون كل هذه المعلومات (العقد متعالقة على الشاشة، إذ يسمح الوصول إليها المستعمل العبور على الشاشة من عقدة إلى أخرى وذلك بتفعيل الرابط الذي يجمع بينها.

    من هذا المنظور، تعني خطية البنية السردية فقط أن المؤلف افترض أن القارئ سوف يقرأ الفصل الأول قبل الفصل الثاني. (يتعلق الأمر بزمن الخطاب وليس بزمن القصة)، إذ يمكن للفصول أن تنقل أحداثا لا تخضع بالضرورة للتعاقب الكرونولوجي ان لا خطية بنية النص الموسع تعني أن العقدة نفسها يمكن أن شغل عدة مرات عند القراءة، ذلك حسب مسارات الإبحار : (navigation) الأدب والنص والموضوع

    يتم إلحاق النص التخييمي بالنص الموسع انطالقا من مفيوم المقطع. إن العقد النصية ليست سوى هذه المقاطع، وبنية النص الموسع تفكك المعلومة من خلال تفتيتها إلى مقاطع قابلة لأن تنتظم بواسطة القراءة في ملفوظات متعددة، من هنا، فإن الإبحار يعيد تشكيلها ويبرز وجهات نظر مختلفة حول الموضوع بحيث يسهم المقطع في عملية التفكيك السردي ، أي يسهم في إعادة تشكيل الخطية الزمنية المحكي. هكذا، لا يبدو الرابط مجرد أداة للانتقال من مقطع إلى آخر، بل يصبح محركا بلاغيا وسرديا قويا.

    إن النص الموسع التخييلي هو حصيلة لقاء السؤال الأدبي المتعلق بالتفكيك السردي وتكنولوجيا قائمة على مفهوم النص الموسع من خلاله تعرف به. وقد استدعى خلق أول نص مترابط تخييلي في أمريكا (afternoon a story) ابتکار برمجية خاصة الإنتاج النص الموسع، هذه البرمجية المسماة (فضاء القصة (storyspace) طورها ,Marc Berstein وقد استعمل هذه البرمجية بعد ذلك مجموعة من المؤلفين المشتغلين على النص الموسع.

    ADVERTISEMENT

    على هذا الأساس، فإن النص الموسع التخييلي يندرج ضمن هذا السجل السردي التجريبي الذي تحكمه بنية سردية لا خطية حيث تبدو كل عقدة عبارة عن مقطع. من هنا، فإن البناء السردي يعتمد على الرابط الذي يصبح عنصرا مركزيا في السرد

    Power Point برنامج

    يعتبر برنامج Point Power إحدى الدعامات التقنية المسعفة في كتابة النصوص الرقمية وإنجاز الدراسات وغيرها من الأبحاث بشكل يسمح بعرضها على الشاشة بواسطة الإسقاط الضوئي. وتأتي أهمية هذا البرنامج من كونه يتوفر على واجهة غنية بالإمكانات التقنية التي تضفي على العمل المقدم عبر هذا البرنامج فاعلية وجمالية خاصتين.

    (يتم الانتقال من صفحة إلى أخرى آليا أو يدويا. سنعتمد في هذا الوصف الطريقة اليدوية في الانتقال. نزوال يجب الضغط على زر Entrée أو السهم المتجه إلى الأسفل الموجود على لوحة المفاتيح. وللعودة إلى الصفحات السابقة يتم الضغط على السهم المتجه إلى الأعلى).

    الفهرس

    – Power Point برنامج
    – كيفية توظيف محرر النصوص ++ Notepad في كتابة نص رقمي بلغة HTML
    – الأدب الرقمي: الجهاز المفهومي وآليات الاشتغال

    تحميل دروس الأدب الرقمي pdf

    Power Point برنامج

    كيفية توظيف محرر النصوص ++ Notepad في كتابة نص رقمي بلغة HTML

    الأدب الرقمي: الجهاز المفهومي وآليات الاشتغال

    مواد الدراسات العربية بالمغرب

    قم بزيارة الصفحة الرئيسية لشعبة الدراسات العربية للوصول إلى جميع المواد (دروس، امتحانات، كتب…)

    أو قم بزيارة المواد المقترحة أسفله:

    الأدب الرقمي
    الأدب المقارن
    الدراسات الثقافية

    ADVERTISEMENT

    Partager avant de sortir

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.